السياحة في تركيا و أهم المعالم السياحية الهامة التي يمكنك الذهاب إليها

اسطنبول هي المحطة الأولى التي يمكنك من خلالها التعرف على تركيا إن فكرت في السياحة في تركيا , فهي تعتبر مقدمة عن تاريخ و حضارة تركيا و شعبها , تمتلئ هذه المدينة الجميلة بالتاريخ و الأبنية العتيقة من جوامع و متاحف و آثار , لن تشعر بالملل للحظة و أنت في اسطنبول .

 

قد يهمك أيضا السياحة في روما و أهم و أجمل معالم روما السياحية التي يجب عليك زيارتها

أيضا ستنبهر بأجمل المناظر في المدن الأخرى مثل أنقرة و أنطاليا و غيرها , فتعال معنا لتتعرف على أجمل و أهم أماكن السياحة في تركيا , و التي ستسعد لزيارتها بلا شك .

سبب أهمية السياحة في تركيا

تعد أهم أسباب كون تركيا مقصد سياحي هام موقعها , فهي تقع في الشرق الأوسط يحدها من الشمال البحر الأسود و جورجيا و من الشرق أرمينيا و إيران , و من الجنوب العراق و سوريا و البحر المتوسط .

أهمية اسطنبول

كما ذكرنا من قبل أن اسطنبول هي الوجهة الأولى للسياح الوافدين إلى تركيا و هي من أهم مناطق الجذب بالنسبة للسياحة الداخلية و الخارجية على حد سواء , عرفت اسطنبول بأسماء عديدة قبل تسميتها بهذا الاسم منها , بيزنطة ثم القسطنطينية ثم  الإستانة ثم إسلامبول ثم أخيرا اسمها الحالي ” اسطنبول ” .

السياحة في تركيا و أهم المعالم السياحية

الجامع الأزرق أو مسجد السلطان أحمد

 

يعتبر الجامع الذي أنشأه السلطان أحمد الأول عام 1916 من أهم المناطق السياحية في تركيا , و الذي يحرص على زيارته السياح لجماله و روعة التصميم الهندسي الذي تم تصميمه به , و سمي بالجامع الأزرق لأن بطانته الداخلية يغلب عليها اللون الأزرق , و هو مزار مجاني و متاح طوال الأسبوع .

متحف أيا صوفيا

السياحة في تركيا

 

ثاني أهم مناطق السياحة في تركيا , شيد هذا المتحف سنة 359 م و كان بمثابة الكنيسة المركزية للأرثوذوكس , ثم تم تحويله إلى مسجد في عهد السيطرة العثمانية حتى قامت الدولة التركية الجديدة بتحويله إلى متحف في عام 1934 , و ما زال أحد أهم المتاحف السياحية في تركيا , مواعيد الدخول بين التاسعة و النصف صباحا و الخامسة مساءا و سعر التذكرة 15 ليرة .

السوق المغطى

 

 

هو السوق المغطى الذي تم تشييده سنة 1461 م على مساحة تزيد عن 30.000 متر مربع , و يعتبر واحدا من أقدم و أكبر الأسواق المغطاة حول العالم , و يقدر عدد الزائرين له في اليوم الواحد بقرابة نصف مليون شخص في المواسم السياحية , و هو عبارة عن سوق اشتهر ببيع الملابس و الذهب و الهدايا التذكارية و غيرها , و يغلق أبوابه في الساعة الثامنة مساءا .

جسر البوسفور

اكتمل بناؤه سنة 1973 و هو أحد الجسرين اللذان يصلان أوروبا بآسيا , و يبلغ طوله حوالي 1510 مترا و عرض سطحه 39 مترا , و المسافة بين البحر و الجسر تصل إلى 64 مترا , كان هذا الجسر في المركز الرابع بين أطوال الجسور المعلقة في العالم , أما اليوم فهو يقع في المركز السادس عشر بين تلك الجسور .

ميدان تقسيم

يعتبر الميدان من أهم المناطق الحيوية في اسطنبول و من أهم مناطق السياحة في تركيا , و هو محط أنظار الآلاف من السياح سنويا , يعتبر من أكثر الأماكن ازدحاما على مدار العام و خاصة شارع الاستقلال الذي لا يخلو من السائحين و المحليين إلا في ساعات متأخرة ليلا , يوجد بالمنطقة المحيطة بالميدان العديد من الفنادق التي غالبا ما تكون هي النزل الأول للسياح العرب و الغرب على حد سواء .

أنطاليا

تعتبر أنطاليا أيضا من أهم مقاصد السياحة في تركيا , و يرجع ذلك إلى طبيعتها الساخرة الخلابة , فهي تقع بين جبال طوروس و البحر الأبيض المتوسط , و المدينة مليئة بالمطاعم التي تطل على البحر مباشرة و المقاهي و المراكز و التجمعات التجارية الضخمة , بالإضافة إلى شواطئها الرائعة .

باموكالي

 

باموكالي كلمة تركية تعني  “ قلعة القطن ” ، على الرغم من أنها تبدو مثل تلال بيضاء من الجليد و المياه الزرقاء المتجمدة ، و لكنها في الحقيقة عبارة عن برك دافئة في الصيف و الشتاء تكونت بفعل نشاط بركاني ، و تعتبر باموكالي مركز سبا و استجمام منذ العصر الروماني , يأتي زوار هذه الأعجوبة الطبيعية من أجل ينابيع المياه المعدنية الغنية بالمعادن ذات الخواص العلاجية الموجودة بها , و لرؤية منظر خلاب لن يروه في أي مكان آخر بالعالم .

كابادوكيا

السياحة في تركيا

 

من أجمل مقاصد السياحة في تركيا , فالكثيرون من بيننا مغرمون بأفلام الخيال العلمي و الخيال بشكل عام , و لكن عند وصولكم لكابادوكيا ستشعرون أنكم في عالم من الخيال أو في ساحة تصوير أحد أفلام الخيال الرائعة كفيلم الهوبيت أو لورد أوف ذا رينجز ، أو أنكم ستشعرون و كأنكم على سطح كوكب في الفضاء , توجد هناك بيوت على شكل كهوف محفورة بالصخر , صخور مخروطية الشكل بأحجام ضخمة متناثرة في كل مكان و صخور أخرى أشبه لبيوت السنافر ، أضف إلى ذلك مدينة كاملة تحت الأرض و تجربة المنطاد التي تجعلك تحبس أنفاسك و تستمتع فوق هذا العالم الأشبه بالخيال .

هناك أيضا قرية جوريمي في كابادوكيا و فيها المتحف المفتوح ، و توجد هناك بعد الفنادق التي توفر لكم تجربة النوم في إحدى البيوت الصخرية المخروطية “ بيوت السنافر “ ، و تسمح لكم أيضا بالتجول في وادي الورود و رؤية جمال الأعمدة الصخرية هناك .

يالوفا

تأتي يالوفا ضمن المدن السياحية الكبيرة , و التي يزورها عدد كبير من السائحين سنويا ، و يرجع هذا لكونها تتمتع مناظر طبيعية سياحية بالإضافة إلى احتوائها على حمامات معدنية استشفائية تحظى بشهرة عالميا مثل حمامات ( ترمال ) المعدنية و حمامات ( أرموتلو ) المعدنية , و هي تعتبر أيضا مركزا مهما للعلاج و الشفاء في تركيا و الشرق الأوسط .

و من أهم المناطق السياحية الموجودة بها :

مقاطعة تشينارجيك

تعتبر تشينار جيك أول المناطق السياحية التي تشاهدها في مدينة يالوفا , و التي تعد واحدة من المنتجعات الأكثر شعبية في منطقة بحر مرمره ، و يرجع هذا لسهولة الوصول إليها و إلى بحرها النظيف و المناطق الريفية و الغابات و الأزهار الرائعة  ، و لا تزال كما هي في كل وقت , تحتفظ  بطبيعتها الساحلية الجذابة و التي تجذب اهتمام و أنظار السائحين الأجانب , كما أنها تحتوي على مراكز سياحية مفتوحة على مدار العام .

بحيرة أبـانت


تعتبر من أهم المناطق السياحية في مدينة يالوفا , و تبعد بحيرة أبانت مسافة ساعتين من مدينة أنقرة العاصمة و من مدينة بورصا بخمسة ساعات , و تبعد من اسطنبول بمسافة 280 كم ، هذه البحيرة محاطة بعدة جبال ، و يرى الذاهب إليها على طول الطريق كثافة أشجار الصنوبر و التنوب على شكل غابات و حدائق بديعة المنظر , ترتفع بمقدار 1350 متر بمساحة 125 هكتار ، تشتهر بحيرة أبانت بسمك الألابك الخاص بها ، و تتغذى هذه البحيرة عن طريق مياه الأمطار و الثلوج بالإضافة إلى بعض العيون المائية التي تصب فيها , ستمرحون كثيرا هناك بركوب العربات التي تجرها الخيول و التي تمكنكم من القيام بجولة رائعة على أطراف البحيرة , كما أنكم ستحبون زيارة بعض الشلالات القريبة من البحيرة فتلك الشلالات تصب فيها العديد من ينابيع المياه المعدنية .

شلال صودوشان

من أهم مقاصد السياحة في تركيا و مدينة بالوفا , يقع على بعد 8 كيلو متر من قرية أويزبينار , و يمتد على جانبي الطريق الذي يؤدي إليه طرق أخرى غاية في الجمال و التي تستخدم كممشى و كنزهة للمحليين و للسياح , و يتميز ذلك الشلال بجماله الفريد الساحر للقلوب .

قد يهمك أيضا الهجرة إلى كندا و كل ما تريد معرفته عن السفر والدراسة و العمل هناك

كانت تلك أهم معالم السياحة في تركيا و التي يمكنك الذهاب إليها و التمتع بها .

مشاركة