علاج نزيف البواسير بطرق منزلية فعالة و التخلص من آلام البواسير

الجسم عبارة عن شبكة معقدة من الأوردة و الشرايين , تتشابك و تحمل الدم لينتقل إلى جميع أجزاء الجسم , ثم تقوم الأوردة بجمع الدم إلى القلب , و أحيانا تتسع الأوردة التي تغذي المستقيم و الشرج و تصبح منتفخة بالدم لتتسبب في البواسير , و على الرغم من ألمها يمكن أن تسبب نزيف , و حينها نبحث عن علاج نزيف البواسير في حين أنه في الإمكان علاج البواسير قبل الوصول لتلك المرحلة .

قد يهمك أيضا علاج البواسير الداخلية والخارجية بالاعشاب و الحجامة بوصفات مجربة

أسباب النزيف من الشرج

النزيف من المشكلات الصعبة التي تهدد الحياة أيا كان المكان الذي يخرج منه النزيف , و على الرغم من أن النزيف من الشرج في حالة البواسير يدل على وصول البواسير إلى مرحلة متقدمة من المرض , إلا أن نزيف الشرج قد يدل على وجود مشاكل أخرى , فبعض أنواع النزيف يكون مشابه لنزيف البواسير , و لذلك يجب الاهتمام بالأمر و الحصول على تشخيص مبكر , فقد يدل نزيف الشرج على التالي :

  • الخراجات
  • النواسير
  • الشقوق
  • تهيجات و حكة

و لكن تعد البواسير هي السبب الأكثر شيوعا للنزيف , و لكن ما أسباب الإصابة بالبواسير و طرق تشخيصها ؟

أسباب الإصابة بالبواسير

تتسبب العوامل التالية في الإصابة بالبواسير , فتلك العوامل تقوم بالضغط على الأوعية الدموية و التي تتسبب في إضعافها و سدها فيصاب الشخص بالبواسير , فتكون البواسير إما داخلية أو خارجية , ففي الداخلية تكون البواسير بداخل المستقيم , أما الخارجية تكون حول فتحة الشرج , و تكون هي الأكثر إيلاما من الداخلية على الرغم من أن كلاهما قد يقود إلى الإصابة بنزيف البواسير في حالة تهتك الأنسجة الموجودة فيها , و عوامل الإصابة بالبواسير كالآتي :

  • الإمساك المزمن
  • الجلوس على قاعدة دورة المياه لفترات طويلة
  • الانفعال
  • الحمل و خاصة أثناء الطلق و ساعات الولادة
  • التقدم في العمر و تزداد احتمالية الإصابة بها في حالة زيادة الوزن

أعراض الإصابة بالبواسير

تختلف أعراض البواسير الخارجية عن البواسير الداخلية , فالبواسير الداخلية من الممكن ألا تلحظ أية أعراض حتى يصل الأمر إلى الإصابة بالنزيف , أما في حالة البواسير الخارجية تكون أعراضها ملحوظة , فيوجد نوعين من الأعصاب في فتحة الشرج و هما الأعصاب الحشوية و الأعصاب الجسدية , تعمل الأعصاب الحشوية على نقل الشعور بالضغط و تتأثر بها البواسير الداخلية و بالتالي تكون غير مؤلمة , أما الأعصاب الجسدية تقوم بنقل الشعور بالألم و هي ترتبط بالبواسير الخارجية و بالتالي تكون أكثر إيلاما , و تتمثل أعراض البواسير الخارجية في التالي :

  • شعور بالحكة في منطقة الشرج
  • آلام في منطقة الشرج و عدم الشعور بالارتياح
  • وجود تورم حول فتحة الشرج
  • وجود نتوءات مؤلمة و حساسة بالقرب من فتحة الشرج
  • تسرب للبراز
  • الإصابة بنزيف غير مؤلم أثناء حركة الأمعاء

الفرق بين نزيف البواسير و نزيف الشرج

كما ذكرنا أن هناك أسباب متعددة لنزيف الشرج , فقد تكون بسبب البواسير سواء داخلية أو خارجية , و قد تكون للأسباب الأخرى التي سبق و ذكرناها , و لكن كيف يتم التفرقة بين النوعين ؟

يختلف نزيف البواسير عن الأنواع الأخرى في أن نزيف البواسير سواء داخلية أو خارجية يكون لون الدم أحمر فاتح , أما نزيف الشرج يكون لون الدم أحمر قاتم , فقد يمتد النزيف إلى القناة الشرجية فيصبح داكن اللون .

في حالة نزيف البواسير سواء الداخلية أو الخارجية يمكن ملاحظته في البراز أو في المرحاض أو على ورق الحمام , ففي القليل من الحالات يكون النزيف شديد حيث يمكنه غمر المرحاض بالدماء بعض دخول المرحاض , و الذي قد يتسبب في الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم أو نقص الحديد , و لكن يحدث ذلك في حالات قليلة , فالحالات الشائعة تكون الدماء بكميات قليلة جدا .

يزيد الإمساك من حدة البواسير و قد يؤدي إلى الإصابة بالنزيف .

أسباب نزيف البواسير

  • وجود صمامات شرجية ضعيفة جدا
  • الإصابة بالإمساك الحاد
  • وجود ضغط و إجهاد في الوريد البابي
  • وجود ضغط أو إجهاد عند قضاء الحاجة
  • الحمل
  • كثرة تناول المشروبات الكحولية أو الكافيين
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • وجود ضغط على أوردة المستقيم و ذلك بسبب قوة العضلات
  • محاولة تمرير براز كبير الحجم أو قاسي

قد يهمك أيضا البواسير و الجماع و العلاقة بينهما بين مؤيد و معارض

كيفية تشخيص البواسير

البواسير من المشاكل الصحية التي تتسبب في الشعور بقدر كبير من الألم , و في حالة تأخر تشخيص المرض أو إهماله قد يتفاقم الأمر ليدخل في مراحل متقدمة و التي لا يصلح معها العلاج و يوضع المريض أما خيار واحد ألا و هو الجراحة , و لذلك لابد من تشخيص البواسير بشكل مبكر و علاجها .

و بمعرفة الأعراض السابقة يمكن الاستدلال على وجود البواسير , و لكن يفضل أيضا تشخيص الحالة و فحصها و يتم الفحص كالتالي :

  • قم بالنظر في المرآة و رؤية فتحة الشرج إن كان يوجد أي نتوءات أو كتل دقيقة حول الفتحة و غالبا يكون لونها ما بين لون البشرة إلى الأحمر القاتم , و في تلك الحالة يكون الاحتمال الأقرب هو الإصابة بالبواسير .
  • في حال تواجد أية نتوءات قم بالضغط عليها , إن شعرت بآلام يدل الأمر على إصابتك بالبواسير الخارجية .
  • لاحظ مناديل الحمام أو لون البراز , إن وجدت دماء فاتحة اللون يدل الأمر على البواسير , و حينها يجب الذهاب للطبيب إن كانت البواسير داخلية لأنه لا يمكنك التعرف عليها , أما إن كان لون الدم قاتم يجب الذهاب إلى الطبيب لأنه يكون بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي و التي قد تصل إلى الإصابة بسرطان القولون أو أورام حميدة .

علاج نزيف البواسير في المنزل

الجلوس في ماء دافئ

يمكن علاج نزيف البواسير و الحد من آلامها بالجلوس في الماء الدافئ , فالماء الدافئ يعمل على تقليل الألم و الحد من الهياج , فهو يعمل على تقليص الأوردة .

فقط قم بالجلوس في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات يوميا .

استخدام حمام المقعدة

حمام المقعدة عبارة عن أنبوب بلاستيكي يتم وضعه على مقعدة الحمام ثم يتم الجلوس عليها , فتقوم تلك الأنبوبة بتغطية الأرداف و الأوراك بالماء الدافئ , فتقلل من الحكة و هياج البواسير و التشنجات التي تحدث في عضلة المستقيم .

استخدام ملح الشاي

يعمل ملح الشاي كمضاد ممتاز للبكتيريا , فيستخدم لتضميد الجروح و القضاء على العدوى .

يمكن علاج نزيف البواسير بوضع ربع كوب من ملح الشاي في حمام المقعدة و الجلوس عليها لمدة نصف الساعة ثلاث مرات يوميا .

زهور هازل

نباتات هازل هي نباتات مزهرة تنمو في أمريكا في فصل الخريف , و هي من النباتات الهامة و التي لها العديد من الفوائد , فهي تعد مسكن طبيعي للبواسير و تستخدم من أجل علاج نزيف البواسير .

يتم إضافة زهور هازل صفراء اللون إلى حمام المقعدة و الجلوس عليها لمدة 20 دقيقة , و يكرر الأمر مرة واحدة يوميا على الأقل .

قد يهمك أيضا علاج الامساك الشديد في المنزل و كيفية الوقاية منه

كيس الثلج

يساهم كيس الثلج في علاج نزيف البواسير و الحد من آلام البواسير و التورمات التي تنتج عن التهابات البواسير , فهي تعمل على تقليص الأوعية الدموية و بالتالي يمكنها إيقاف النزيف .

يمكن استخدام كيس الثلج بوضعه أولا في الفريزر و يترك حتى يتجمد بشكل تام , و عند إخراجه تجنب وضعه مباشرة على البواسير , بل يجب أولا أن يلف في منشفة أو قطعة من القماش شرط أن تكون نظيفة ثم يتم الضغط بها على البواسير لبضع دقائق , ثم يرفع و يوضع جانبا لتعود درجة حرارة الجسم إلى درجة حرارة الغرفة ثم يتم الأمر و وضع كيس الثلج مرة أخرى .

يجب ألا يوضع كيس الثلج على البواسير لفترة طويلة , فبإمكان الثلج إلحاق الأذى بالبشرة المحيطة .

تجنب الأشياء الخشنة و استخدام المناديل الرطبة

للحد من آلام البواسير و علاج نزيف البواسير يفضل مسح المنطقة و تنظيفها , و لكن مناديل الحمام الورقية الخشنة أو أي مادة خشنة يمكن أن تسبب في الهياج و الحكة عند المسح بها و يزيد من الألم بل و يمكن أن يتسبب في النزف مرة أخرى , و لذلك يفضل استخدام المناديل الطبية الرطبة من أجل تقليل الشعور بالألم و الهياج و ترطيب المكان .

و يفضل عند استخدام المناديل ألا يتم مسح المنطقة بشدة , بل يجب مسحها برفق , حتى لا تتسبب في هياجها و تنزف مرة أخرى .

استخدام الصبار

الألوفيرا أو هلام الصبار يعد من أفضل المواد الطبيعية التي يمكنها علاج نزيف البواسير بل و علاج البواسير ذاتها , فالصبار يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب فيقلل من تهيج البواسير و آلامها .

يمكنك وضع كمية قليلة من هلام الصبار على الشرج ثم تدلك المنطقة ببطء لدقائق , فيحد من آلام النزيف و التهيج و يقلل من الشعور بالحرقة .

و لعلاج البواسير يمكن تقطيع هلام الصبار إلى شرائح طولية , ثم وضع في حوض و تجمد , ثم توضع على المكان المصاب لتحد من البواسير و آلامها .

زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على ترطيب منطقة الشرج و بالتالي يهدئ من الشعور بالهياج و يحد من النزيف .

يمكنك بل قطعة دائرية من القطن بزيت اللوز ثم مسح الشرج بها , فسوف يقوم بترطيب المكان و الحد من الالتهاب و التورم و الشعور بالحكة و الحرقة , و تكرر تلك الطريقة 3 مرات يوميا حتى تمام الشفاء .

قد يهمك أيضا تنظيف القولون بوصفة سحرية تخلصك من فضلات وغازات القولون

خل التفاح

يساهم خل التفاح في انقباض الأوعية الدموية المنتفخة و انكماشها , فيقلل من التورم و الاحمرار سواء كانت البواسير خارجية أو حتى داخلية , و لكن لتحقيق النتائج الفعالة يجب أن يكون الخل خل مفلتر و غير مبستر .

من أجل علاج نزيف البواسير الخارجية يمكن بل قطعة من القطن بخل التفاح ثم توضع برفق على المنطقة المصابة , فسوف تشعر بوخز في المرات الأولى لاستخدامه , و مع تكرار الأمر و بعد أن يبدأ الالتهاب و التورم و الحكة في الزوال سوف يزول ذلك الشعور .

من أجل علاج نزيف البواسير الداخلية يمكن تناول ملعقة من خل التفاح مضافة إلى كوب مملوء بالماء , و يكرر 3 مرات يوميا حتى تمام الشفاء , و في حالة عدم القدرة على تناوله يمكن تحليته بالعسل حتى يصبح مستساغ الطعم .

تخفيف الضغط على البواسير

الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس على القاعدة يقوم بالضغط على البواسير الخارجية و يتسبب في الشعور بالألم و يؤخر من عملية الشفاء .

يمكنك تقليل الضغط على البواسير بالتزام الراحة لفترة و تجنب الجلوس لفترات طويلة .

استخدام الوسائد الحلقية

يمكن شراء الوسادة الحلقية ( الوسادة الدائرية التي تكون بشكل حلقة ) و المخصصة لآلام الشرج و استخدامها للجلوس عليها , فهي تعمل على تقليل حمل الجسم على المنطقة المصابة , يمكنك الجلوس على مركز الوسادة , حيث تكون منطقة الشرج في المنتصف في المنطقة الفارغة و لكن يراعى ضم الرجلين و المقعدة حتى لا تكون منطقة الشرج مفتوحة بشكل كبير .

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

من الأسباب التي تتسبب في تفاقم مشكلة البواسير و مشكلة النزيف هو الإمساك و سمك البراز , و لذلك يفضل أن يكون البراز لينا حتى يساهم في عملية الشفاء , و لكي يكون البراز لين يفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية , فالألياف تعمل على تحريك المعدة , و من تلك الأطعمة الحبوب الكاملة و الفاكهة و الخضروات ( الشعير و الشوفان و الفاصوليا المجففة و العدس و البازلاء و التفاح و المشمش و المانجو و الخوخ و القرنبيط و البروكلي و البامية ) .

تناول كميات كبيرة من السوائل

تعمل السوائل على تحريك الأمعاء بشكل جيد فتساهم في تليين البراز , و إفادة الجسم بعناصر كثيرة هامة , لذلك يفضل تناول كميات كبيرة من السوائل أيضا تعمل السوائل على تعويض الجسم عن الدم المفقود .

عدم الحزق

الحزق أثناء التبرز و الجلوس على المرحاض لفترات طويلة يتسبب في الضغط أكثر على البواسير و الذي يزيد من حدة نزيف البواسير , و لذلك يفضل عدم القيام بذلك .

المشي و ممارسة الرياضة

المشي و ممارسة الرياضة من الأمور التي تقلل من الضغط على البواسير و تساهم في عملية الشفاء و علاج نزيف البواسير .

تناول المكملات الغذائية

يمكن تناول المكملات الغذائية حيث بإمكانها الحد من نزيف البواسير , و يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن 25 جرام للسيدات و 38 جرام للرجال , و لكن للأسف يكون من الصعب الحصول على تلك المكملات في الصيدليات , و لذلك يفضل البحث عنهم بدقة في الصيدليات الكبرى أو من خلال الانترنت أو من خلال متاجر الأعشاب و لكن قبل كل شيء يجب استشارة الطبيب أولا حول تلك المكملات سواء في حالة الحمل أو الرضاعة أو حتى بدونهما , و من أمثلة تلك المكملات ما يلي :

  • أقراص فراجلن اكسترا , و هي أقراص صينية تقليدية , تؤخذ بجرعة 3 أو 4 مرات يوميا , و تعمل تلك الأقراص على تقوية الأوعية الدموية و بالتالي تحد من النزيف .
  • مركبات الفلافونويد , و هي مضادات للأكسدة يتم تناولها عبر الفم , و تعمل تلك المركبات على الحد من النزيف و تقليل الشعور بالحكة و تساهم في عدم انتكاس الحالة بل و تسهم في علاجها , فتعمل على تقوية الأوعية الدموية و بالتالي تقلل من تسريب الشعيرات الدموية للدم .
  • أقراص الكالسيوم , تعمل تلك الأقراص على الحد من تسريب الشعيرات الدموية و تحد من عملية التجلط و تساهم في تحسين مقدار لزوجة الدم , و بالتالي تقلل من تورم الأنسجة و التي تتسبب في ظهور البواسير , و يمكن تناول أقراص الكالسيوم لمدة أسبوعين و وفقا للتعليمات المذكورة على العبوة .

استخدام المرهم الموضعي

يمكن وضع مرهم موضعي من مادة الفينليفرين , و تعمل تلك المادة على تقليص الأوعية الدموية و علاج آلام البواسير , هذا و يمكن استخدام المرهم حتى بدون حدوث نزيف , و ذلك لأن ذلك المركب يعمل على الحد من الألم و تقليل الشعور بالحكة و التي قد تتسبب في حدوث النزيف .

قد يهمك أيضا علاج جرثومة المعدة بالاعشاب و روشتة علاج جرثومة المعدة والتشخيص

كريمات الترطيب

قد لا توقف المراهم الموضعية النزيف , و لذلك يمكن استخدام كريمات مرطبة تحتوي على الهيدروكورتيزون و الصبار و مستخرج عشب الهازل بالإضافة إلى فيتامين هـ .

لكن في حالة استخدام كريم يحتوي على الكورتيزون يجب استخدامه مرتين يوميا في الصباح و في المساء و لمدة لا تزيد عن الأسبوع , فاستخدام الكورتيزون يتسبب في حدوث خلل في توازن هرمونات الغدة النخامية , و قد يتسبب في حدوث ضمور لطبقة الجلد في منطقة الشرج و لذلك يجب استخدامه بحذر شديد .

متى يجب اللجوء إلى الحلول الطبية

يجب معرفة الوقت المناسب الذي يجب فيه الذهاب إلى الطبيب و اللجوء إلى الحلول الطبية , فيجب مراقبة و تقدير مقدار الدم المفقود بسبب نزيف البواسير , و يجب تجربة الطرق المنزلية السابقة لإيقاف النزيف فإن لم تفلح تلك الطرق و استمرت الأعراض و الآلام لأكثر من أسبوع يجب حينها زيارة الطبيب , و لكن هناك بعض الحالات التي يجب الذهاب فيها إلى الطبيب مباشرة و هي كالتالي :

  • إن كان مقدار النزيف كبير
  • بدأت في الشعور بالإرهاق و التعب
  • إن ظهرت أية آثار للشحوب
  • أن تكون القدم باردة
  • إن شعرت بزيادة في معدلات ضربات القلب
  • إن أصبت بأية اضطرابات

كيفية الكشف الطبي

يقوم الطبيب بتحديد سبب النزيف إن كان بسبب البواسير أم لا , فيقوم بالنظر إلى فتحة الشرج لمعرفة إذا كان هناك بواسير خارجية أم لا .

إن لم يكن هناك بواسير خارجية سوف ينظر إلى الداخل بإدخال إصبعه بعد تشحيمه , فيقوم بتحسس جدار المستقيم من الداخل لمعرفة إن كانت هناك أية نتوءات أو دماء داخل جدار المستقيم , و في حالة الشك في وجود بواسير داخلية سوف يقوم بإدخال منظار شرجي بلاستيكي لينظر بدقة داخل المستقيم ليرى أية تورم أو انتفاخ أو نزيف في الأوعية الدموية .

هناك طريقة أخرى يتبعها بعض الأطباء و هو اختبار الصمغ , و يستخدم ذلك الصمغ ليكشف عن وجود أية آثار للدماء في البراز و ذلك عن طريق شريط ورقي , و يتم به كشف خلايا الدم الميكروسكوبية الموجودة في البراز , و بتلك الطريقة يكشف عن وجود دماء في البراز ثم يتم بعدها الكشف بالمنظار , و لكن يجب لإتمام ذلك الفحص بطريقة صحيحة و يعطي نتائج صحيحة ألا يتناول المريض أية نوع من اللحوم الحمراء أو لفت أو فجل أو شمام أو قرنبيط و بخاصة إن كان مطبوخا و ذلك لمدة 3 أيام , فتلك الأطعمة قد تعطي للاختبار نتائج كاذبة .

التدخل الجراحي

في بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج يمكن اللجوء إلى التدخلات الجراحية مثل عمليات استئصال البواسير سواء الداخلية أو الخارجية أو عمليات ربط البواسير أو عمليات حقن البواسير الداخلية أو علاجها بالليزر أو بالتبريد أو عمليات تدبيس البواسير الداخلية , و لكن تعد أفضلها و أنجحها في علاج البواسير و التخلص و علاج نزيف البواسير هي عملية استئصالها و ذلك لتمام التخلص منها .

قد يهمك أيضا علاج القولون التقرحي و ملف شامل عن المرض

و بتلك الطرق يمكنك علاج نزيف البواسير و التخلص من تلك المشكلة و القضاء على الآلام التي قد تشعر بها .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق

مشاركة