علاج الامساك الشديد في المنزل و كيفية الوقاية منه

يشكل الإمساك مشكلة كبيرة , فعند الإصابة بالإمساك يعاني الشخص منه و يرغب في التخلص منه و بخاصة إن كان إمساك شديد , فيسعى لمعرفة علاج الامساك الشديد كي يشفى و يستطيع استكمال نشاطه الذي قد تأثر بالإمساك .

علاج الامساك الشديد

قد يهمك أيضا علاج الكحة الشديدة في المنزل و كيفية الوقاية منها

ما هو الإمساك و الإمساك الشديد

كثير من الناس قد يعرفون الإمساك على أنه كبر حجم البراز , و لكن يعرف الإمساك طبيا بأنه التبرز و إخراج البراز بمعدل يقل عن 3 مرات خلال الأسبوع .

أما الإمساك الشديد فهو التبرز مرة واحدة خلال الأسبوع .

يكون التبرز الطبيعي عند الأطفال بشكل متكرر و يختلف من طفل للآخر , و لكن في حالة الإصابة بالإمساك يقل تبرزه بشكل ملحوظ .

تقل عدد مرات التبرز عند كل شخص مع التقدم في العمر , فنحو 95 % من البالغين يخرجون من 3 إلى 21 مرة خلال الأسبوع , و يختلف عدد المرات من شخص للآخر , و لكن يظل الحد الأدنى من عدد مرات التبرز الطبيعية هو 3 مرات .

قد يهمك أيضا علاج الامساك المزمن بالاعشاب والادوية عند الكبار والاطفال والرضع

أسباب الإمساك

لكي يمكنك علاج الامساك الشديد يجب عليك معرفة أسباب الإصابة حتى يمكنك علاجها , فهناك العديد من الأسباب التي تساهم في الإصابة بالإمساك و هي كالتالي :

  • بطء هضم أجزاء الأمعاء للطعام .
  • بعض أنواع العقاقير الطبية مثل العقاقير المخدرة للألم مثل الكوديين , أو العقاقير المضادة للاكتئاب أو مكملات الحديد أو مكملات الكالسيوم .
  • فقر المعدة و تناول وجبات غذائية لا تحتوي على مقدار كاف من الألياف , فالألياف من أكثر المواد التي تساهم في علاج الامساك الشديد بل و تقي من الإصابة بالإسهال بشكل عام , و تتواجد الألياف في الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البقوليات .
  • تناول المسهلات بشكل غير صحيح ( الإسراف في تناولها ) .
  • حدوث اضطراب في الهرمونات .
  • ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين أو البروجسترون و يحدث ذلك في الحمل .
  • أمراض و مشاكل الجهاز العصبي المركزي .
  • وجود ضعف في قاع الحوض .
  • تدني الصحة العامة لدى الشخص .
  • قلة النشاط البدني و الحركة .
  • الإكثار من تناول الدهون .
  • الإكثار من تناول السكر و الألبان .
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة .
  • تناول العقاقير الطبية بشكل عشوائي .
  • الشعور بالقلق و الاكتئاب .
  • عدم تناول القدر الكافي من الماء و الذي يقدر ب 8 أكواب من الماء يوميا .

263

كيفية الوقاية من الإمساك

لكي يتثنى لنا علاج الامساك الشديد و التخلص منه يجب معرفة كيفية الوقاية منه , و تتلخص طرق الوقاية من الإصابة بالإمساك في تجنب مسببات الإمساك , فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف و ممارسة الرياضة باستمرار و الابتعاد عن القلق و التوتر , بالإضافة إلى الانتظام في مواعيد الطعام و تناول القدر الكافي من الماء و الذي يقدر ب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل , و الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان , و تناول الخوخ بانتظام للمحافظة على سير عمل المعدة و تقليل خطر الإصابة بالإمساك , بالإضافة إلى محاولة التبرز بشكل يومي و محاولة تنظيم مواعيد دخول الحمام .

كيفية علاج الامساك الشديد

عند إصابة الكثير من الأشخاص بالإسهال يلجئون إلى العقاقير الطبية للتخلص منه , و لكن هناك طرق أخرى بسيطة و أكثر فائدة من العقاقير الطبية , و تنقسم إلى نوعين ؛ النظام الحياتي اليومي و الوصفات الطبيعية من أجل علاج الامساك الشديد .

قد يهمك أيضا علاج آلام الرقبة والكتف خصوصا بعد النوم بالعلاج الطبيعى والطبى

النظام الحياتي اليومي لعلاج الإمساك

و يتلخص في إتباع بعض الطرق التي تحافظ على عمل المعدة و الأمعاء و تتلخص في التالي :

  • إدخال الألياف الطبيعية في النظام الغذائي اليومي , و يمكن عمل ذلك بزيادة مقدار المواد الغذائية التي تحتوي على قدر كبير من الألياف , و إن كان المقدار المتناول من الألياف غير كافي يمكن تناول عقاقير من مكملات الألياف , و لكن يلاحظ أنه بتناول الكثير من الألياف قد يتسبب في الشعور بانتفاخ البطن و الغازات و لكن على الرغم من ذلك هي تعمل على علاج الامساك الشديد , و يمكن التخلص من تلك الغازات بتناول كوب من النعناع الدافئ أو الزنجبيل لما لهما من قدرة على علاج غازات البطن و انتفاخها , و من المواد الطبيعية التي تحتوي على مقدار كبير من الألياف الفواكه مثل الخوخ و المشمش و العنب و التوت و التفاح و الكمثرى , و من الخضروات الجزر و القرع و الفاصوليا الخضراء و الخرشوف و البازلاء الخضراء و القرنبيط , و من البقوليات الفول و العدس و من الحبوب الشعير و الحبوب الكاملة و نخالة الشوفان و المعكرونة .
  • تناول الزبادي في الإفطار يعمل على الحد من الإمساك و تقليل الوقت اللازم لهضم الطعام , و ذلك لاحتواء الزبادي على بكتيريا مفيدة تعمل على خلق بيئة جيدة للجهاز الهضمي كي يسير بشكل منتظم .
  • الخوخ و عصير الخوخ من المواد الهامة التي تساهم في علاج الامساك الشديد , فيحتوي الخوخ على الكثير من الألياف بالإضافة إلى احتواؤه على السوربيتول و هي مادة تعمل كمنبه للقولون و التي تساهم في زيادة حركة القولون و بالتالي يقل وقت بقاء البراز في المعدة .
  • تناول مقدار كبير من عصير الفواكه للاستفادة من الألياف التي تحتويها .
  • حبوب الكتان من الحبوب الكاملة التي تساهم في انتظام عمل المعدة و علاج الامساك الشديد , فهو يحتوي على مقدار كبير من الألياف و الكثير من المواد الأخرى الهامة التي تعمل على تحسين مستويات الكولسترول في الدم و حماية الجسم من الإصابة بالسرطان .
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة .
  • القهوة من المواد التي تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي و بالتالي تزيد من حركتها , و لكن لاستخدام القهوة لعلاج الإمساك مقاييس , فقد يظن الكثيرون أن تناول مقدار كبير من القهوة يقضي على الإمساك الشديد , و لكن الحقيقة أن القهوة يمكنها علاج الإمساك الخفيف و ذلك بتناول كوب واحد فقط , فالقهوة مدرة للبول و بالتالي يمكنها امتصاص الرطوبة من البراز و بالتالي يجف و تصبح حركته صعبة داخل الأمعاء مما يزيد من حدة الإمساك إن تم الإكثار منها .
  • تناول السلمون و التونة و الرنجة و الماكريل يعملون على الحد من الإمساك و علاج الامساك الشديد , و ذلك لاحتوائهم على زيت أوميجا 3 , و الذي يعمل على تليين الأمعاء و التقليل من الإمساك .
  • كما ذكرنا يجب تناول مقدار كافي من الماء يقدر بأكثر من 8 أكواب يوميا , و يفضل بدء تناول الماء منذ بداية الاستيقاظ من النوم ( على الريق ) , فذلك يساهم في علاج الامساك الشديد .
  • البليلة و العسل الأسود و الزبادي من الأطعمة التي تساهم في علاج الإمساك المزمن و بخاصة لدى كبار السن .
  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للإمساك مثل الحمص و الجوافة و غيرها من الأطعمة المسببة للإمساك .
  • عدم تناول الملينات بشكل مفرط أو حتى بدون استشارة الطبيب .
  • عند الإصابة بالإمساك يجب عدم الاستعجال في الخروج من الحمام و المكوث أكبر فترة ممكنة .
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية و ذلك لأنها تعمل على زيادة حدة الإمساك .
  • ممارسة تمارين اليوجا التي يمكنها علاج الامساك الشديد , لأنها تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي .

220

علاج الامساك الشديد بالوصفات المنزلية

علاج الامساك بزيت الخروع

يساهم زيت الخروع في علاج الامساك الشديد , حيث أنه يساهم في زيادة سرعة نشاط المعدة و حركتها و بالتالي يحد من الإمساك , و يناسب كافة الأعمار .

يمكن تناول زيت الخروع بمقدار ملعقة واحدة في الصباح , و لكن يجب تجنب تناول زيت الخروع قبل النوم أو في المساء , هذا و يفضل إضافته إلى كوب من العصير في الصباح ثم تناوله و ذلك حتى يصبح مستساغ الطعم .

علاج الامساك بالملح الإنجليزي

المكون الأساسي من مكونات الملح الإنجليزي هو مادة كبريتات الماغنيسيوم , و تعد تلك المادة من أهم الملينات , فتعمل على سحب الماء الموجود في الأمعاء و تخفيف البراز , و بالتالي يساهم في تحريك البراز في الأمعاء بشكل أسهل و أسرع .

يمكنك فقط تناول جرعة من الملح الإنجليزي لعلاج الإمساك , و لكن في حال شعرت بالغثيان أو القيء يتوجب عليك إيقافه فورا و استشارة الطبيب في الحال .

يفضل قبل تناول الملح الإنجليزي أن تستشير الطبيب عن الأمر و أن تطلع الطبيب على أي نوع دواء تتناوله .

قد يهمك أيضا علاج الاسهال عند الكبار والاطفال بالاعشاب والادوية والاسباب والمضاعفات

شاي الهندباء لعلاج الامساك

على الرغم من عدم وجود أي دراسة تؤكد أن لشاي الهندباء القدرة على علاج الامساك الشديد إلا أنه يستخدم منذ قرون لعلاجه , فهو عشب مفيد للجسم و آمن .

يمكنك غلي كوب من الماء ثم إضافة الماء إلى بعض جذور الهندباء المخففة و يترك لمدة 5 دقائق , ثم يصفى و يحلى بالعسل و يشرب .

الحلبة فى علاج الامساك

الحلبة من المواد الغذائية الهامة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف , و لذلك هي تعمل كالملين , و لكن مع كثرة تناولها قد تتسبب في الشعور بالانتفاخ في المعدة و الإصابة بالإسهال .

يمكنك تناول من 10 إلى 30 جرام من مسحوق الحلبة ثلاث مرات في اليوم , و لكن يعتمد ذلك المقدار على الوزن و على قوة الإمساك إن كان خفيف أو شديد , هذا بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى .

%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%b3%d8%a7%d9%83-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%b4%d8%a7%d8%a8-1

ماء الشعير وعلاج الامساك

الشعير من المواد التي تحتوي على مقدار كبير من الألياف , و لذلك يمكنه علاج الامساك الشديد .

و لعلاج الإمساك يمكنك تناوله بطريقتين , إما بتناول ماء الشعير , أو بإعداد ماء الشعير عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في إناء ثم يغطى بالماء الفاتر و يوضع على النار و يترك لمدة دقيقتين حتى يغلي ثم يصفى , ثم تقوم بإضافة عصير 3 ثمرات من الليمون و بعض السكر و يشرب .

السنامكي

السنامكي من المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص ملينه و بالتالي يمكنها علاج الإمساك .

قم بشراء بعض السنامكي من محل العطارة و قم بغليه في الماء ثم تصفيته و تناوله .

عصير الملفوف

يمكن تناول 4 أكواب صغيرة من عصير الملفوف الطازج , و يفضل تناولهما على مرتين , أي كل مرة يتم تناول كوبين صغيرين , و يمكن تخفيف حدة الطعم بالماء .

العنب

قم بتسخين كوب من الحليب حتى الغليان ثم قم بوضع 10 حبات من العنب الخالي من البذور إلى كوب الحليب , ثم يتم تناول الخليط سويا .

constipation2

قد يهمك أيضا حموضة المعدة و الطريقة الصحيحة للعلاج

التين المجفف

التين المجفف من المواد الغذائية التي تساهم في علاج الإمساك , قم بتناول 8 حبات من التين المجفف في الصباح و يكرر الأمر لعلاج الإمساك الشديد و الإمساك المزمن .

عصير البرتقال و زيت الزيتون

قم بإضافة 4 أونصات من عصير البرتقال إلى 4 ملاعق كبيرة الحجم من زيت الزيتون , ثم تناول الخليط على معدة فارغة , كرر تناول الخليط مرتين أسبوعيا و حتى زوال الإمساك تماما .

تناول زيت السمك

من المواد الطبيعية التي تساهم في علاج الامساك الشديد هو زيت السمك و ذلك لاحتوائه على الأوميجا و التي تساهم في تحرك الأمعاء بشكل جيد .

البروبيوتيك

و هي بكتيريا طبيعية هامة للمعدة , تعمل على هضم الطعام بشكل سريع , و هي متواجدة بشكل طبيعي في الحليب و المخلل و الشيكولاتة الداكنة و مخلل الملفوف .

الماغنيسيوم

و هو معدن هام يساهم في تحريك الأمعاء بشكل أفضل , و يتواجد الماغنيسيوم بشكل كبير في الأرز و النخالة و القمح و الشوفان و الأعشاب المجففة و الشيكولاتة الداكنة و بذور الكتان و السمسم و المكسرات و بذور عباد الشمس .

فيتامين B5

و هو فيتامين هام يدخل في تركيب كافة العقاقير الملينة , فعند استهلاك تلك العقاقير أو استهلاك المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين B5 على الريق يقلل من البراز .

فيتامين B9

و يعرف بحمض الفوليك , و هو فيتامين هام يساهم في علاج بل و منع الإصابة بالإمساك الشديد , فهو يعمل كمنقي للبراز و يبقي السوائل في البراز ليعالج مشكلة الإمساك .

علاج الامساك الشديد عند الأطفال

علاج الامساك الشديد

يمكنك تطبيق كل النقاط التي تم ذكرها في النظام الحياتي اليومي لعلاج الإمساك , و لكن في حال كان الطفل رضيع يمكن إتباع ما يناسبه منها بالإضافة إلى زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية .

و لكن إن لم تتحسن حالة الطفل على الرغم من إتباع طرق علاج الامساك الشديد أو وجد بعض الدماء في البراز يجب عرضه على طبيب مختص .

قد يهمك أيضا اعراض القولون العصبى واهم انواعه والاسباب

و بإتباع تلك النصائح و الطرق الهامة يمكنك علاج الامساك الشديد و التخلص منه بشكل سريع و فعال , و يجب علينا محاولة وقاية أنفسنا من الإصابة بالإمساك , فالوقاية خير من العلاج .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

مشاركة