قرحة المعدة والاثنى عشر وملف شامل عن طرق التشخيص والعلاج

قرحة المعدة هي مرض شائع و قد أثبتت ذلك الكثير من الدراسات الأمريكية ، فقد تصيب الملايين من الأميركيين سنويا , كما قالت الدراسات أن قرحة المعدة هي مشكلة متكررة , و أنها يمكن أن تتكرر ما لم يتم توجيه العلاج الصحيح لمنع تكرارها .

قرحة المعدة

قد يهمك أيضا حموضة المعدة و الطريقة الصحيحة للعلاج

تنفق الحكومة مليارات الدولارات لعلاج القرحة , و لكن الجيد في الموضوع هو أن هناك تطور طبي ملحوظ في محاصرة المرض و علاجه , حيث أصبحت هناك خيارات محسنة و موسعة للعلاج الآن .

ما هي قرحة المعدة ؟

قرحة المعدة هي عبارة عن تقرحات في بطانة المعدة أو الاثنى عشر , و هي انقطاع البطانة الداخلية للمريء و المعدة أو الاثني عشر , و جاءت تسمية القرحة الهضمية من المعدة أو قرحة المعدة من الاثني عشر ، و قرحة الاثني عشر و المريء ، و ذلك لأنها تحدث عندما تتآكل بطانة هذه الأجهزة .

أعراض مرض قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة متغيرة و تتضمن التالي :

• كثير من مرضى القرحة يواجهون الحد الأدنى من عسر الهضم .
• يعاني الكثير من مرضى قرحة المعدة من ألم يحدث في البطن بعد أغلب وجبات الطعام .
• يشكو البعض من حرقة بالجزء العلوي .
• يشعر البعض بألم يشبه الشعور بالجوع في البطن بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من وجبات الطعام .
• العرض المرضي الرئيسي لقرحة المعدة هو ألم في الجزء العلوي من البطن و الذي من المحتمل أن يكون حاد و قد تسبب حرقة .
• يعتبر الغثيان و فقدان الشهية أعراض شائعة لقرحة المعدة .
• لا يعتبر الانتفاخ عرض من أعراض قرحة المعدة .

في الحالات الشديدة ، يمكن أن تتضمن الأعراض ما يلي :
• ألم شديد من منتصف البطن يمتد إلى الجزء العلوي
• براز أسود أو داكن (بسبب النزيف )
• تقيؤ الدم ( التي يمكن أن تبدو مثل القهوة )
• نقص في الوزن

قد يهمك أيضا علاج جرثومة المعدة بالاعشاب و روشتة علاج جرثومة المعدة والتشخيص

مضاعفات قرحة المعدة

من مضاعفات قرحة المعدة :
• انثقاب المعدة
• انسداد المعدة
• النزيف

إذا كان الشخص المصاب بالقرحة الهضمية مدخن أو ممن يتناولون المسكنات , فقد تتكرر أعراض القرحة بعد علاجها .

325

كيف يتم تشخيص القرحة الهضمية ؟

تشخيص قرحة المعدة يتم بطريقتين :

الطريقة الأولى / الأشعة السينية

و تكون على الجهاز الهضمي العلوي .

الطريقة الثانية / التنظير الهضمي العلوي (EGD)

و يعتبر التنظير الهضمي العلوي أكثر دقة من الأشعة السينية ، و عادة ما يتم باستخدام أنبوب مرن يتم إدخاله عن طريق الفم لفحص المريء و المعدة و الاثني عشر .

ما هي أسباب قرحة المعدة ؟

• كان الاعتقاد السائد لسنوات عديدة أن الحمض الزائد سببا أساسياً لمرض القرحة ، و لذلك كان أكثر التركيز في العلاج على تقليل إفراز حمض المعدة ، و هو أحد الأسباب الأكثر أهمية للقرحة .
• التهاب المعدة و الذي يحدث من قبل بكتيريا تدعى “ هيليكوباكتر ” .
• الاستخدام المزمن للأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات بما في ذلك الأسبرين .
• تدخين السجائر يعتبر أيضا أحد أهم أسباب قرحة المعدة و كذلك سبب من أسباب فشل معالجة القرحة .
• المسكنات من الأدوية المعروفة و المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل و حالات الالتهاب المؤلمة الأخرى في الجسم مثل الأسبرين ، الإيبوبروفين (موترين) ، نابروكسين ، و إتودولاك و هي أمثلة قليلة من هذه الفئة من الأدوية و كلها تعد من أسباب قرحة المعدة .
• البروستاجلاندين هي مواد هامة تساعد بطانة المريء و المعدة و الاثني عشر لمقاومة الضرر الناتج عن العصارات الهضمية الحمضية من المعدة .

قد يهمك أيضا علاج الاسهال عند الكبار والاطفال بالاعشاب والادوية والاسباب والمضاعفات

قرحة المعدة

ما هو علاج القرحة الهضمية ؟

عند التحدث عن كيفية علاج قرحة المعدة يكون الهدف الأول هو تقليل الألم و معالجة القرحة بالإضافة إلى تجنب حدوث مضاعفات , و يتضمن علاج قرحة المعدة خطوتين :

الخطوة الأولى

و تكون عن طريق الحد من العوامل الخطرة مثل المسكنات و السجائر .

الخطوة الثانية

و تكون تلك الخطوة عن طريق الأدوية , و منها ما يلي :

مضادات الحموضة

مضادات الحموضة من المواد التي تحد من الحامض الموجود في المعدة , و من أمثلة مضادات الحموضة تلك عقار مالوكس و عقار ميلانتا .
تعد تلك الأنواع من مضادات الحموضة علاجات آمنة و فعالة , و لكنها قد تسبب الإسهال , بل و هناك بعض الأنواع الأخرى التي قد تسبب الإمساك , و لكن مع ذلك فالعمل على تقييد حامض المعدة بتلك الأنواع من العقاقير يكون قصير الأجل و يتطلب تناول جرعات متكررة منه بل و قد تعود قرحة المعدة مرة أخرى بعد إيقاف مضادات الحموضة تلك .

مثبطات مضخة البروتون

و هي أنواع من العقاقير تعمل على قمع إفراز الحمض في المعدة , و من تلك المثبطات عقار أوميبرازول ( برايلوزك ) و عقار لانزوبرازول و عقار بانتوبرازول و عقار إيسوميبرازول ( نيكسيوم ) و عقار الرابيبرازول , و تلك العقاقير تتشابه في فعاليتها و ليس بينها أي اختلاف .

سوكرالفات و الميسوبروستول ( سايتوتك )

و هي مواد تعمل على تعزيز بطانة الأمعاء لمقاومة هجمات العصارات الهضمية الحمضية و التي تسبب قرحة المعدة , فالسوكرالفات يغطي القرحة و يعمل على شفائها , و يعمل الميسوبروستول على مواجهة القرح التي تنتج عند تناول المسكنات مثل العقاقير المضادة للالتهابات .
يعتبر السوكرالفات و الميسوبروستول من العقاقير الآمنة في الاستخدام و لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند تناولهما مثل الإمساك في حالة تناول السوكرالفات و الإسهال و إجهاض الحامل في حالة الميسوبروستول , لذلك يمنع تناول الميسوبروستول في حالة وجود حمل .

قد يهمك أيضا التخلص من غازات البطن فى اسرع وقت

علاج جرثومة المعدة (الإتش بايلوري)

جرثومة المعدة او الإتش بايلوري هي جرثومة تتسلل إلى المعدة و تستقر في غشاء المعدة المخاطي , و تتسبب تلك الجرثومة في تكون التهاب و في تدمير الخلايا الموجودة في غشاء المعدة , و لا تعد تلك الجرثومة هي السبب الرئيسي للإصابة بقرحة المعدة , فنحو 80 % من البشر على مستوى العالم مصابون بتلك الجرثومة و تقدر نسبة إصابتهم بقرحة المعدة بنسبة أقل من تلك النسبة , و لكن في السنوات الأخيرة تبين من الأبحاث التي أجريت أن نحو 90 إلى 95 % تتسبب الإتش بايلوري في تكون قروح المعدة و الاثنى عشر , و يكون العلاج إما عن طريق :

  • تناول المضادات الحيوية فقط مثل التتراسيكلين أو الأموكسيسيلين أو الميترونيدازول أو الفلاجيل أو الكلاريثروميسين أو الليفوفلوكساسين و لكن مشكلة العلاج بالمضادات الحيوية هو أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو بأمراض الحساسية و التهابات حادة في القولون .
  • أن يتم عمل تركيبة من حاصرات ال H2 مع مثبطات مضخة البروتون .
  • قد يلجأ البعض لاستئصال الإتش بايلوري لمنع ظهور القرحة مرة أخرى , هذا بالإضافة لفوائد التخلص من تلك الجرثومة مثل التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة .

الحمية الغذائية

قد يعتقد البعض أن إتباع نظام غذائي معين مثلا بتناول الوجبات الغذائية الخفيفة على المعدة قد يساهم في علاج قرحة المعدة , و لكن حتى الآن لم يثبت أي دليل على ذلك , و لكن ما هو معلوم أن القهوة تمل على إفراز حمض المعدة و الكحول يتسبب في التهاب المعدة , و لذلك يجب إيقاف تناول الكحول و التقليل من تناول القهوة .

كيفية الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة

• على الرغم مما قد ذكر أنه لم يثبت علميا أن للأطعمة دورا في الحد من قرحة المعدة , إلا أن الإنسان لديه حس قوي يمكنه التمييز بين الأطعمة التي تزعج معدته و الأطعمة التي تريحها , و لكن على الرغم من ذلك تعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل أو تلك الدسمة من مهيجات المعدة الشائعة .
• التدخين بكثرة يتسبب في تطور أعراض قرحة الاثنى عشر , و لذلك يجب الحد من التدخين .
• المحافظة على الحد الأدنى من تناول العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية NSAIDS و عدم الإكثار من تناولها , فتلك العقاقير تتسبب في قرحة المعدة حتى بأبسط أنواعها مثل الأسبرين و الإيبوبروفين , و لذلك لابد من المحافظة في استهلاكها .

قد يهمك أيضا غازات البطن و كيف تتخلص منها بطرق فعالة

حاول قدر الإمكان تجنب أسباب قرحة المعدة لتجنب حدوثها منذ البداية , فالوقاية خير من العلاج .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

مشاركة