هل تعلم ان نصف الرجال لا يسعى لعلاج مشاكل تأخر الإنجاب !!

وجدت دراسة نشرت في journal Human Reproduction تقول بأن ما يقرب من نصف الرجال لا يسعون للمساعدة الطبية بعد مرور سنة أو أكتر على عدم حمل زوجاتهم.

ويقول Stanton Honig ، دكتوراه في الطب وطبيب المسالك البولية ومدير صحة الرجال في جامعة ييل بكلية الطب بأن الرجل الذي يتعامل مع العقم قد يشعر بأن ذلك يجعله أقل رجولة- وقد يؤجل الذهاب إلى الطبيب خوفاً من أن يؤكد بأنه مصاب بهذا المرض.

مشاكل تأخر الإنجاب

ويقول الدكتور Honig بأنه يوجد ما هو أكثر من ذلك حيث أن كثير من الرجال قد يفترضوا خطأً بأنه لو لم يتم الحمل فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مشكلة في شريكته.

وطبقاً للجمعية الأمريكية للطب التناسلي (أي إس أر إم) فإن العقم يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

ويقول الدكتور Honig بأن بتجنب حضور موعد الطبيب فإن ذلك يمكن أن يفعل أكثر من تأخير الأبوة والأمومة. حيث أنه في حالات نادرة فإن العقم عند الرجال قد يكون مؤشراً لحالات أكثر خطورة مثل سرطان الخصية والتي يمكن أن تقلل من عدد الحيوانات المنوية وفي تلك الحالة فإن التشخيص قد يساعدك في الحصول على علاج قبل أن يكون للسرطان فرصة في لانتشار.

مشاكل تأخر الإنجاب

وبالرغم من ذلك لا تفزع. فإنه توجد بعض الأمراض الأخرى والتي يمكن أن تكون سبباَ في تأخير الحمل لدى المرأة والسبب يكون من الرجل- مثل اختلال التوازن الهرموني أو إعاقة جسدية في منطقة كيس الصفن والتي يمكن أن تُعالج عن طريق الجراحة. ويمكن لمرض السكر وارتفاع ضغط الدم أن يلعبا دوراً في ذلك.

وتنص إرشادات الجمعية الأمريكية للطب التناسلي على تحديد موعد مع طبيب المسالك البولية إذا مارست الجنس مع شريكتك بدون وقاية لمدة سنة أو أكثر ولم يحدث حمل.

ويقول الدكتور Honig بأنه إذا كان لديك مشاكل فيما مضى من شأنها التأثير على الحيوانات المنوية، مثل الخصية المعلقة أو قمت بعملية جراحة الصفن أو قمت بأخذ علاج كيميائي أو إشعاع أو كانت لديك خصية صغيرة أو كنت تستخدم المنشطات، فيجب عليك أن تذهب لعمل تقييم في الحال وسيكون اللقاء مريحاً كما قد لا تتوقع .

ويقول الدكتور Honig بأن معظم الرجال يعتقدون بأن القيام بإجراء هذا الاختبار سيكون مؤلماً أو أن الأطباء سيمارسون العنف ضدهم ولكن ما يحدث معاكس لذلك تماماً، حيث أن هذا الإجراء يقوم على المحادثة واختبار جسدي غير مؤلم و تحليل للسائل المنوي.

وإذا وجد طبيبك مشكلة فإن أفضل علاج سيحدده سيكون بناءً على تشخيص حالتك.

 

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

مشاركة