غازات البطن و كيف تتخلص منها بطرق فعالة

ان وجود غازات البطن أمر طبيعى و هى تتكون فى المعدة و الأمعاء أثناء عملية الهضم لتحويل الطعام الى طاقة , و من الطبيعى خروج الغازات يوميا مرات عديدة سواء بالتجشؤ او من خلال فتحة الشرج , تحدث المشكلة عندما يحدث خلل فى عملية تكوين الغازات و معدل خروجها و لذلك أسباب كثيرة, و الخطوة الأهم فى علاج غازات البطن هى معرفة السبب و علاجه اولا قبل تناول اى دواء او وصفة طبيعية.abdominal bloating

أسباب غازات البطن :

  • ابتلاع الهواء :و هو أمر شائع جدا عند هؤلاء الذين يتناولون الطعام بسرعة أو عند عدم مضغ الطعام جيدا مما يسبب دخول كمية من الهواء الى البطن قد تؤدى الى ما يعرف بالزغطة.
  • تناول بعض الأطعمة : كالفول الاخضر و الكرنب , مع العلم ان كمية الغازات فى البطن بسبب الطعام تختلف من شخص لأخر و من طعام لأخر.
  • الامساك : الامساك لا يسبب غازات البطن و لكنه يشعرك بعدم الراحة و قد يسبب لك الما فى البطن.
  • القولون العصبى او القولون الهضمى يسبب زيادة فى غازات البطن.
  • تغير فى الهرمونات  :  و خاصة فى النساء قبل الدورة الشهرية بسبب تغير فى الهرمونات و الذى يؤدى الى انتفاخ البطن.
  • بعض الادوية من اعراضها الجانبية زيادة غازات البطن.

كيف يمكنك الوقاية من زيادة غازات البطن ؟

يمكن ان تقى نفسك من زيادة غازات البطن بتجنب السبب و تغير من عاداتك الغذائية فمثلا تقلل من تناولك الاطعمة التى تزيد الغازات كالفول, التفاح الاخضر ,الموز ,العلكة ,الاطعمة الدهنية , اللبن والمعلبات.

كما يمكنك تقليل تكون غازات البطن باتباع النصائح التالية:

  • قم بمضغ الطعام جيدا و لا تتناول الاطعمة و المشروبات التى تسبب لك زيادة فى الغازات.
  • قم بغسل يديك جيدا قبل تناول الطعام .
  • قم بعلاج السبب كـ علاج القولون العصبى.

علاج غازات البطن :

كما ذكرنا أن علاج السبب هو الخطوة الاهم فى علاج غازات البطن ثم استخدام بعض الادوية الطبية و الوصفات الطبيعية , و من الادوية التى تستخدم فى علاج غازات البطن الأدوية التى تساعد فى عملية الهضم والادوية التى تمتص الغازات مثل اقراص الايوكاربون و السيميثيكون.

علاج غازات البطن بالاعشاب :

هناك العديد من الاعشاب التى تفيد فى علاج غازات البطن و من افضل هذه الاعشاب ما يلى :

  • النعناع :

علاج-غازات-البطن-بالاعشاب

يحتوى النعناع على مركب المنثول و الذى يعمل على تقليل تقلصات العضلات اللاارادية فى الجهاز الهضمى و بالتالى تقليل الألم , يمكنك تناول كوب بعد وجبة العشاء و ستشعر بتحسن كبير ان شاء الله.

  • الزنجبيل :تكلمنا كثيرا عن فوائد الزنجبيل و تأثيره السحرى فى علاج الكثير من الامراض و الوقاية منها ,فالزنجبيل يساعد كثيرا فى عملية الهضم و تقليل تكون الغازات لما يحتويه من مركبات لها القدرة على ذلك , قم بوضع كوب ماء مغلى على ملعقة من بذور الزنجبيل المطحون و قم بوضع ملعقة من عسل النحل عليها ثم قم بتغطية الكوب لمدة 10 دقائق و تناول المشروب قبل او بعد كل وجبة .
  • الليمون  :قم بتناول كوب من الليمون الدافىء كل صباح فهذا سيساعد فى تنظيف الجهاز الهضمى و الكبد و يسهل عملية هضم الطعام.

علاج-غازات-البطن-بالاعشاب-.

  • الينسون : الينسون له تأثير مهدىء على الجسم و بذلك يساعد كثيرا فى علاج غازات البطن من خلال تقليل التوتر و الذى يكون سببا رئيسيا فى القولون العصبى.

تكلمنا فى هذا الموضوع عن تعريف بسيط عن غازات البطن و طرق علاجها فى المنزل , و لكن هذا لا يغنى عن استشارة الطبيب لمعرفة السبب اولا فهناك الكثير من الامراض التى تتشابه فى الاعراض و تختلف فى طريقة العلاج .

تخلص من غازات البطن بالاعشاب :

يمكنك التخلص من غازات البطن ببعض الوصفات السهلة , شاهد الفيديو التالى لتعرف طرق تحضير و تناول هذه الوصفات
  هناك بعض الوصفات الطبيعية الاخرى التى تفيد فى علاج غازات البطن ,يمكنك قراءة تفاصيل اكثر من هنا التخلص من غازات البطن ,لا تنس مشاركة الموضوع فالدال على الخير كفاعله.

**حرصا من ادراة موقع للرجال فقط على راحة زوارنا الكرام , نقدم لكم ملف متكامل بصيغة PDF عن كيفية علاج غازات البطن حتى يتسنى لكم الرجوع الى المعلومات و طرق العلاج الواردة فى الموضوع  فى حالة عدم توافر اتصال بالانترنت ,حمل الملف من هنا علاج غازات البطن

عن الكاتب

د.على عبدالظاهر

على عبدالظاهر طبيب بشرى أحب التدوين و خاصة فى مجال الصحة و كذلك مساعدة الأخرين و الرد على استشاراتهم

اكتب تعليق

التعليقات

  • شكرا لكم على هذا موضوع وبزيد اضيف ان
    غازات البطن عادة ناشئة من عادات والسلوكيات خاطئة تسبب بلع كمية كبيرة من هواء الى الجهاز الهضمي

  • العسل ضد الغازات
    كنت عندما اشرب الحليب ومشتقاته او اكل التفاح ومشتقاته تتكون لدي غازات رهيبة بحيث ابتعد عن الناس وكنت محروم من الحليب ومشتقاته والتفاح ومشتقاته خوفا من الغازات الكثيرة التي تنتج بسببهما وكنت اذا اكلت العسل اصابني مخص والم شديد في بطني فكنت اتحاشى اكل العسل ايضا وفي عام 1994 قلت لنفسي ان الله يقول ان في العسل شفاء للناس فلايمكن ان يكون مضرا لي فلم لا اواصل اكل العسل واتحمل الالم وفعلا بدات باكل العسل رغم الالام في بطني وبعدها بحوالي 10 او اسبوعين بدا الالم يخف رويدا رويدا حتى اختفى تماما بعد ذلك بحوالي 3 اسابيع ولم يعد ذلك الالم لي حتى اليوم اي بعد حوالي 21 سنة ولاحظت في نفس الوقت لم تعد تتكون لي غازات عندما اشرب الحليب ومشتقاته او اكل التفاح ومشتقاته وحتى اليوم اي بعد مرور اكثر من 21سنة وللحمد قد شفيت تماما بفضل الله والعسل
    وحسب علمي ان هذا المرض ليس له علاج فارجو من جميع الاخوة والاخوات الذين يجربون هذا العلاج اي بالعسل وحسنيشفون ان ينشروا هذا العلاج القراني ويدعوا لنا بحسن العاقبة
    حسن التميمي

    • جزاك الله على ذكر تجربتك وجعلك مباركا أينما حللت
      ممكن بس تقول لنا متى تاكل العسل وكم مقدراه…
      جزاك الله خير وبارك فيك

  • الأخ حسن
    حمدا لله على سلامتك
    لا تقل شفين بفضل الله والعسل بل قل شفيت بفضل الله تعالى وحده الذي جعل في العسل شفاء
    ادام الله تعالى عليك وعلينا نعمة الصحة والعافية

  • بالفعل تم تجربة الوصفة وكانت النتيجة رائعة نشكر من قدما لنا هذا الموضوع الاكثر من رائع فى افادة من يعاني من غازات البطن

مشاركة