علاج البواسير الداخلية والخارجية بالاعشاب و الحجامة بوصفات مجربة

من بين الأمراض الشائعة لدى الرجال والنساء وهي البواسير التي تعد مصدر إزعاج كبير لهم حيث يبحثوا دائما عن علاج البواسير وذلك نظرا لخجل الكثيريين من الذهاب للطبيب ،مريض البواسير لا يستطيع الجلوس وذلك لأنه يتألم ،والبواسير هي عبارة عن انتفاخ وتركز للدم وارتفاع ضغطه .

خاصة عند حالات الإمساك حيث يزيد الضغط كثيرا ،مما يؤدي إلى حدوث الألم ،ومن أكثر تعرضا لاحتمالية الإصابة بالبواسير هن السيدات الحوامل وأيضا النفساء حيث أنه نظرا للضغط الكبير الناتج عن الجنين وحجمه فإن ذلك يلعب دورا مهما في تعرض المرأة لحالات البواسير وهي نوعان البواسير الداخلية أو الخارجية.

علاج البواسير -علاج البواسير الخارجية-علاج البواسير الداخلية:

 وكثيرة هي الأسباب التي تؤدي بشكل مباشر إلى الإصابة بمرض البواسير،أولها عدم اتباع نظام غذائي صحي ومنتظم ،فهذا الأخير جزء لا يتجزأ من أسباب البواسير ، حيث أنه هناك أطعمة لا يجب الإكثار منها أو تناولها حتى يتم تفادي ذلك بصفة نهائية أو يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبواسير بطريقة غير مباشرة،مثلا يمكن أن نعزي ذلك إلى قلة شرب الماء أو تناول طعام معين وخاصة الشطة والتوابل وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اختلال النظام الغذائي.

البواسير هى عبارة نوع من دوالى الاوردة وتحدث نتيجة تمدد الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج , تحدث البواسير نتيجة ارتفاع ضغط هذه الاوردة الموجودة فى فتحة الشرج والمستقيم ,يوجد نوعان للبواسير : بواسير داخلية و بواسير خارجية.

أنواع البواسير :

كما ذكرنا أنه يوجد نوعان للبواسير وهى كالتالى :

1-البواسير الداخلية “internal Hemorroids” :

وهى نوع من البواسير توجد داخل فتحة الشرج ولا يلاحظها المريض إلا من خلال الأعراض الناتجة عنها من وجود دماء مصاحب للبراز أو على ورق التواليت بعد التشطيف , يمكن للبواسير الخارجية ان تتدلى خارج فتحة الشرج إذا كانت كبيرة فى الحجم وتسبب آلم وتسمى الشرج المتدلى “prolapsed anus” .

2-البواسير الخارجية “External Hemorroids” :

وهى تحدث نتيجة تجلط فى الأوردة المحيطة بفتحة الشرج ويمكن للمريض ملاحظتها فى وقت مبكر .

البواسير هى عبارة نوع من دوالى الاوردة وتحدث نتيجة تمدد الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج , تحدث البواسير نتيجة ارتفاع ضغط هذه الاوردة الموجودة فى فتحة الشر

اسباب البواسير :

  • الجلوس لفترات طويلة مما يعمل على زيادة ضغط الدم فى الأوردة المحيطة بقتحة الشرج .
  • الوزن الزائد.
  • الإمساك المزمن.
  • التعنية خلال التبرز.
  • تناول طعام لا يحتوى على ألياف وخضروات.

تزداد نسبة حدوث البواسير فى حالة وجود عوامل وراثية أو مع تقدم السن بسبب ضعف الاوردة.

تشخيص البواسير :

يتم تشخيص البواسير من خلال الفحص السريرى حيث يمكن لطبيب الجراحة تشخيص الحالة من خلال النظر إذا كانت البواسير خارجية أو بإدخال اصبعة فى فتحة الشرج إذا كانت البواسير داخلية .
فى بعض الحالات يوجد صعوبة فى تشخيصها من خلال الفحص السريرى ويتم اللجوء إلى منظار الشرج أو منظار المستتقيم .

اعراض البواسير :

  • نزيف غير مؤلم مصاحب للبراز وهو يعتبر العرض الرئيسى فى حالة البواسير ويمكن ملاحظة الدم مع البراز أو بعد التشطيف على ورق التواليت وتختلف كمية الدم طبقا لدرجة البواسير.
  • الشعور بحكة فى منطقة الشرج.
  • الاحساس بانتفاخ او ورم حول فتحة الشرج حيث تبرز بعد الحمام ثم تعود مرة أخرى فى خلال ساعة .
  • البواسير الخارجية يمكن ملاحظتها خارج فتحتة الشرج.

طرق الوقاية من البواسير :

وجبة-غذائية-متكاملة3

يمكنك الوقاية من البواسير بإتباع نظام غذائى ورياضى مناسب من خلال إتباع النصائح التالية :

  • شرب كمية كبيرة من السوائل يوميا لتجنب الإمساك .
  • تناول أطعمة تحتوى على ألياف نباتية وتوجد فى الخضروات والفواكهة .
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة .
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة .
  • الذهاب إلى الحمام بمجرد الشعور بالحاجة لذلك ودون تأخير لتساعد فى تنظيم حركة الامعاء.

علاج البواسير -علاج البواسير الخارجية-علاج البواسير الداخلية:

غالبا ما يتم علاج البواسير من خلال ملاءمة نمط حياتك فى نظام التغذية السلية وممارسة الرياضة وتجنب الجلوس لفترات طويلة كما ذكرنا فى طرق الوقاية من البواسير ,لكن بعض الحالات قد تحتاج تناول علاج مناسب أو الخضوع لجراحة .

إذا كانت البواسير مصحوبة بألم ونزيف متواصل فى هذه الحالة قد يلجأ الطبيب المعالج إلأى أحد الحلول التالية لعلاج البواسير :

ربط البواسير بواسطة مادة مطاطية .
عملية حقن للبواسير “sclerotherapy” .
عملية البواسير بالليزر ويتم فيها إزالة البواسير بواسطة جهاز الليزر بعملية بسيطة جدا وتستطيع بعدها العودة للمنزل .

222

عملية البواسير :

يتم اللجوء إلى عملية البواسير إذا كانت البواسير كبيرة أو فى حالة لـم تنجح الإجراءات السابقة فى هذه الحالة يحتاج المريض الخضوع لإجراء عملية جراحية ليتم إزالة البواسير من خلال عملية جراحية بسيطة يمكن ان يتم إجرائها فى العيادة الخارجية أو فى المستشفى ويمكن بعدها الخروج فى خلال يوم واحد من إجراء الجراحة .

روشتة علاج البواسير :

يمكنك تناول الادوية التالية وتكون النتائج جيدة خاصة مع البواسير البسيطة وفى وقت مبكر :

– كريم بروكتو-جليفينول قبل النوم

-لبوس سيديبروكت صباحا ومساءا

ارشادات هامة لـ علاج البواسير :

لـ علاج البواسير هناك إرشادات ونصائح بسيطة بإمكانها المساعدة في التخلص منها أو على الأقل الحد من آلامها المزعجة،فمثلا

  • العمل على الالتزام بنظام غذائي صحي ومنتظم يتوفر على نسبة من الألياف التي تقلل من الإمساك .
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الارز البنى والشوفان والشعير والذرة تساعد فى تنظيم عملية الهضم كما انها تحتوى على الياف نباتية تساعد فى تماسك البراز .
  • وأيضا الإكثار من شرب الماء وتناوله بقدر كافي وخلال فترات منتظمة وليس حتى لحظة الشعور بالعطش ،لأن الجسم أنذاك يكون قد نال نسبة كافية من الجفاف وأصبح في قمة ذلك.
  • وأيضا تناول العصائر بشكل كثير أو السوائل بصفة عامة،
  • ويوصي خبراء الصحة بمحاولة ممارسة الرياضة أو أضعف الإيمان إن لم يستطيع الإنسان القيام بها ،أن يمارس رياضة المشي كأسهل طريقة للتخفيف من ألم ذلك.
  • الجلوس فى حمام من المياه الدافئة وتجفيف جيدا بعد ذلك .

علاج البواسير بالاعشاب فى المنزل :

يوجد طرق عديدة و وصفات منزلية فعالة يمكن اتباعها فى علاج البواسير بسهولة وتكلفة قليلة والنتائج فى فترة قليلة من خلال اتباع الطرق التالية :

1-علاج البواسير بالثلج :

يعتبر استخدام الثلج من اكثر الطرق المنزلية المفيدة فى علاج البواسير وذلك لان الثلج يساعد على انقباض الاوعية الدموية وبالتالى تقليل حجم البواسير .
الخطوات :
ضع كيس به قطع من الثلج على فتحة الشرج لمدة عشر دقائق يجب القيام بذلك ثلاث مرات يوميا حتى تحتفى البواسير يمكن وضع الثلج فى قطعة قماش لنفس الغرض .

2-علاج البواسير بزيت الزيتون :

فوائد-زيت-الزيتون

يساعد زيت الزيتون بصورة كبيرة فى علاج البواسير وخاصة البواسير الخارجية حيث يعمل على ترطيب الاوعية الدموية وبالتالى يساعد على تقليل حجمها وتقلصها .
الخطوات :
قم بطحن بعض اوراق البرقوق وضع عليهم ملعقة من زيت الزيتون ثم استخدم الخليط فى دهن المنطقة المصابة ، يحتوى زيت الزيتون على دهون احادية غير مشبعة تساعد على تقليل الالم والتورم .

3-علاج البواسير بزيت اللوز :

من اهم الطرق فى علاج البواسير الخارجية حيث يتميز زيت اللوز بخصائص تعمل على ترطيب الاوعية الدموية بصورة كبيرة مما يسمح بامتصاص وتقليل حجم الاوعية الدموية .
الخطوات :
اغمر قطعة قطن فى زيت اللوز ثم ضعها على المنطقة المصابة , كرر هذه الخطوات مرتين يوميا وبصورة مستمرة حتى تحصل على النتائج المرغوبة .

4-علاج البواسير بالماء :

اذا كنت تعانى من البواسير يجب علك الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء يوميا من 8 :10 اكواب من المياه يوميا ,حيث تساعد المياه على ترطيب الجسم و تسهيل عملية الهضم وتلين البراز مما يجنبك مشاكل الامساك والبراز الصلب والتى تؤدى إلى تفاقم الحالة اكثر .

5-علاج البواسير بخل التفاح :

فوائد خل التفاح

يساعد خل التفاح فى علاج البواسير الداخلية والخارجية فى حالة البواسير الخارجية ضع قطعة قطن مبللة بخل التفاح على المكان المصاب لفترة من الوقت وكرر ذلك مرتين يوميا فى البداية قد تشعر بألم لكن بعد ذلك سوف تشعر بتحسن , فى حالة البواسير الداخلية ضع ملعقتين من خل التفاح على كوب ماء واشربه يمكنك وضع عسل النحل لتحسين المذاق .

6-علاج البواسير بالشاى الاسود :

فقد ضع كيس الشاى الاسود(شاى فتلة) فى ماء ساخن ثم بعد ذلك اخرجها واتركها حتى تبرد ثم ضعها مكان البواسير , يحتوى الشاى على مادة التانك الحمضية والتى تتميز بخصائصها القابضة للاوعية الدموية .

7-علاج البواسير بالصبار (الالو فيرا) :

يمكن استخدام هلام الصبار او ما يعرف باسم الالو فيرا فى علاج البواسير من خلال وضع هلام الصبار فى منطقة الشرج مع التدليك حيث تساعد فى تقليل الالتهابات وتهيج منطقة الشرج .

8-علاج البواسير بالزنجبيل :

ذكرنا أن البواسير تنتج بسبب توسع الشرايين فى منطقة الشرج و ضعف جدران هذه الشرايين و الاوردة و يساعد على ذلك الامساك , يحتوى الزنجبيل على نسبة من الألياف التى تساعد فى التخلص من الامساك و بذلك تقلل من احتمال حدوث البواسير , كذلك يحتوى الزنجبيل على مواد تعمل على تقوية جدران الاوعية الدموية فى منطقة الشرج , و لذلك ننصح كل من له تاريخ وراثى فى عائلته ان يتناول الزنجبيل كوقاية من البواسير.

علاج البواسير بالحجامة :

أنا أعلم أن الكثير من الناس لا يقتنعون بالحجامة بل هناك الكثير ممن لا يعرفون شيئا عن الحجامة , و لكننا فى موقع للرجال فقط تعودنا على تقديم النصح و الارشاد لكل زوار و متابعى موقعنا الكرام , و لذا أحدثكم اليوم عن طريقة مجربة و فعالة جدا فى علاج البواسير بأنواعها و هى الحجامة و لكن أحدثك فى البداية عن تعريف بسيط عنها , فالحجامة سُنة نبوية ورد عن النبى صلى الله عليه و سلم قوله “الشفاء فى ثلاث :شربة عسل او شرطة محجم او الكى بالنار ” و اليوم نتحدث عن فضل الحجامة فى علاج البواسير فهى تعمل على :

  1. ازالة الدم الفاسد من الاوعية الدموية .
  2. توصيل الغذاء الى الجسم كله بما فى ذلك المناطق الضعيفة حول فتحة الشرج .
  3. تقوية الاوعية الدموية المحيطة بفتحة الشرج .
  4. تساعد الحجامة فى افراز مادة النيتريك اوكسيد و التى تعمل على توسيع الاوعية الدموية و بالتالى زيادة الغذاء .

النتائج و التجارب العملية فى علاج البواسير بالحجامة :

نتائج الحجامة فى علاج البواسير ممتازة فـ 90 % من الحالات تم شفاؤهم باذن الله و من اول جلسة فى كثير منهم و لكن قد يحتاج مريض البواسير الى 5 جلسات .

حرصا منا على راحة زوارنا الكرام و تقديم الافادة لكم , نقدم لكم ملف حصرى و متكامل عن علاج البواسير بصيغة PDF تعمل على جميع اجهزة الكمبيوتر و الجوال و ذلك للرجوع للمعلومات التى تخص البواسير و علاجها فى حالة انقطاع خدمة الانترنت , حمل الملف من هنا [button link=”http://www.mediafire.com/download/7ze1c0kmdy3mr0c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B1+%D8%A7..%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84+%D9%81%D9%82%D8%B7+ar-only4men.com.pdf” target=”new” color=”default”]علاج البواسير pdf[/button]

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

اكتب تعليق

التعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله
    بفضل الله توصلت الى علاج فعال للبواسير والامها وهو عبارة عن محلول من الاعشاب يشرب منه مقدار كاس مرة واحدة في المساء وتختفي الالام في الصباح من جرعة واحدة وهو بفضل الله مجرب على كل انواع البواسير الداخلية والخارجية وقد استفاد منه بفضل الله الالاف من المرضى ولمن يرغب في الحصول عليه وهو مجاني يتواصل معي على الايميل او الفيس او الجوال 00966509098080

  • شكرا يادكتور لكن لم توضح زيت اللوز هو نوعان مر وحلو اي من الزيت يستخدم المر او الحلو مع العلم نسمع ان زيت اللوز المر سام ……………. جزاك الله خير

    • المقصود زيت اللوز المر مع ملاحظة ان زينت اللوز يكون مضر فى حالة تناوله بمكيات كبيرة عن طريق الفم لكنه يستخدم فى الوصفات العلاجية لانه يتم وضع القليل منه

  • أنا مريض أعاني كثير من مرض البواسير الداخلية ألم و نزيف الدم أرجوا منكم جزاكم الله خيرا افادتي العلاج بالاعشاب و أجركم على الله يا أخواني و هذا امايلي أبعثولي كيفية العلاج من فضلكم أني أعاني كثير جزاكم الله خيرا و أجرا
    medlaid62_sayahlembarek@yahoo.fr

        • يساعد زيت الزيتون بصورة كبيرة فى علاج البواسير وخاصة البواسير الخارجية حيث يعمل على ترطيب الاوعية الدموية وبالتالى يساعد على تقليل حجمها وتقلصها .
          الخطوات :
          قم بطحن بعض اوراق البرقوق وضع عليهم ملعقة من زيت الزيتون ثم استخدم الخليط فى دهن المنطقة المصابة ، يحتوى زيت الزيتون على دهون احادية غير مشبعة تساعد على تقليل الالم والتورم

          يساعد خل التفاح فى علاج البواسير الداخلية والخارجية فى حالة البواسير الخارجية ضع قطعة قطن مبللة بخل التفاح على المكان المصاب لفترة من الوقت وكرر ذلك مرتين يوميا فى البداية قد تشعر بألم لكن بعد ذلك سوف تشعر بتحسن , فى حالة البواسير الداخلية ضع ملعقتين من خل التفاح على كوب ماء واشربه يمكنك وضع عسل النحل لتحسين المذاق .

          و الافضل عمل حجامة مع هذه الوصفات الطبيعية :

          علاج البواسير بالحجامة :

          أنا أعلم أن الكثير من الناس لا يقتنعون بالحجامة بل هناك الكثير ممن لا يعرفون شيئا عن الحجامة , و لكننا فى موقع للرجال فقط تعودنا على تقديم النصح و الارشاد لكل زوار و متابعى موقعنا الكرام , و لذا أحدثكم اليوم عن طريقة مجربة و فعالة جدا فى علاج البواسير بأنواعها و هى الحجامة و لكن أحدثك فى البداية عن تعريف بسيط عنها , فالحجامة سُنة نبوية ورد عن النبى صلى الله عليه و سلم قوله “الشفاء فى ثلاث :شربة عسل او شرطة محجم او الكى بالنار ” و اليوم نتحدث عن فضل الحجامة فى علاج البواسير فهى تعمل على :

          ازالة الدم الفاسد من الاوعية الدموية .
          توصيل الغذاء الى الجسم كله بما فى ذلك المناطق الضعيفة حول فتحة الشرج .
          تقوية الاوعية الدموية المحيطة بفتحة الشرج .
          تساعد الحجامة فى افراز مادة النيتريك اوكسيد و التى تعمل على توسيع الاوعية الدموية و بالتالى زيادة الغذاء .
          النتائج و التجارب العملية فى علاج البواسير بالحجامة :

          نتائج الحجامة فى علاج البواسير ممتازة فـ 90 % من الحالات تم شفاؤهم باذن الله و من اول جلسة فى كثير منهم و لكن قد يحتاج مريض البواسير الى 5 جلسات .

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،أعاني كثيرا من مرض البواسير الخارجية و لاتتركني أنام بالليل بالرغم من عدم شرب كمية كبيرة من الماء, نشكركم على نصائحكم و نرجوا أن توافيني بكل جديد على بريدي الإلكتروني, شكرا لكم,

    • بعطيك نصيحة انا اعاني من البواسير ولكن الحمدللة دلوني على كريم ف العطار وضبط معي كنت انزف مع البول الله يكرمك وكانت تؤلمني بشكل فضيع اذا طلعت من الحمام المهم اخذت كريم اسمه قريمزان وسبحان الله من اول ما ادهن يخف الالم على طول وانا جربت كريم خاص ب البواسير من الصيدلية ولا نفع معي الا القريمزان بعد الله طبعا هي ما راحت موجودة بس الكريم خفف منها ومن الالم اللي تجي معاها وانا مهمل ولا ادهن الا لما ادخل الحمام المفروض اني ادهن كل يوم عشان تروح مره وحدة وبس 🙂

  • السﻻم عليكم
    اعاني من دم ينزل مع البراز وقال لي الدكتور انها بوسير داخلية وانا ﻻ اريد ان اعمل عملية ﻻن الدكتور اخبرني بذلك ارجوا ارشادي لعﻻج بدل أجراء العمليةجزاك الله خير.

مشاركة