تعرف على اسباب واعراض مرض الزهري وطرق العلاج

وقبل عصر المضادات الحيوية كان الزهري يصيب الناس بنفس الذعر الذي يسببه الإيدز حاليا لدرجة أنه أطلق عليه (( الطاعون الأبيض )) , وتحدث العدوى بمرض الزهري بواسطة بكتريا لولبية الشكل تفضل الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية أو الشرج أو الفم وينتشر ميكروب الزهري في جميع أنحاء الجسم .

 

اعراض مرض الزهري :

تتراوح فترة حضانة الميكروب المسبب للزهري بين بضعة أيام إلى ستة أسابيع تبعا لعدد الميكروبات التي انتقلت للمصاب , وفي العادة تكون أولى علامات المرض هي القرحة الصلبة وهي قرحة غير مؤلمة تظهر فوق الأعضاء التناسلية أو فوق الشرج وأحيانا فوق الشفاه . وتستمر القرحة بعة أسابيع ثم تشفى بهدوء وفي نفس الوقت تتضخم الغدد الليمفاوية المجاورة ثم تنكمش والغالبية العظمى من مرض الزهري ينتقلون للزهري الثانوي بعد شفاء الزهري الأولي حوالي شهر إلى ثلاثة شهور  والزهري الثانوي يبدأ عادة بطفح وردي مبرقش يغطي أغلب أنحاء الجسم حتى راحة اليد وباطن القدم وبعد أيام و أسابيع قد يتحول الطفح إلى بثور ويعاني 5% من المرضى من سقوط رقع من الشعر ويلاحظ 10% تجمعات تشبه الثآليل في المنطقة الرطبة فيما بين الفخذين .

مرض الزهري

تشخيص مرض الزهري :

يتم تشخيص الزهري غالبا بواسطة تحليل الدم من خلال اختبار يعرف باختبار (VDRL) والذي يكشف عن وجود مجموعة من الأجسام والمضادة الي يثيرها تفاعل الميكروب المسبب للمرض مع أنسجة الجسم وهي تكون هائلة يسهل اكتشافها .

 

علاج مرض الزهري :

يتم علاج مرض الزهري بواسطة حقن من البنسلين طويل المفعول كما يستمل التتراسيكيلين أو الدوكسيلين إذا كان المريض يعاني من حساسية للبنسلين .

مشاركة