الامراض السرطانية التى تصيب الرجل والنظام الغذائى للوقاية

إذا كنت غير مدخن فإن البروستاتا والقولون والمستقيم تعتبر أهم المواضع المستهدفة بالنسبة للسرطان وياتى سرطان المثانة فى المركز الثالث بعدهم بمسافة كبيرة.

الامراض السرطانية عند الرجل

سرطان البروستاتا :
يعتبر سرطان البروستاتا أهم مرض خبيث يصيب الرجال ويحقق النظام الغذائى المثالى بعض الوقاية منه و اما فى حالة سرطان القولون والمستقيم فتبلغ نسبة الغصابة به نصف نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا وبوجه عام تساعد السمنه بوجه عام إلى زيادة الإصابة بالسرطان بينما تساعد نسبة الكوليستيرول المنخفضة والوزن الطبيعى فى تقليل نسبة حدوثه .

سرطان المستقيم والقولون :
يساعد تناول كمية كبيرة من الالياف النباتية إلى حماية الإنسان من سرطان القولون والمستقيم ربما هذه بسبب مرور الفضلات الغذائية والمواد المسببة للسرطان من الامعاء بسرعة وعدم تراكمها فى الامعاء لقترات طويلة , وربما يعدود ذلك إلى تغير خليط البكتريا التى تعيش بشكل طبيعى فى الامعاء والتى تنتج مواد مسببة للسرطان.

سرطان المثانة :
ينشأ سرطان المثانة عن طريق المواد السامة التى تدخل جسم الإنسان ويتم ترشيحها وتركيزها فى البول , كما يؤدى التدخين إلى زيادة نسبة الإصابة بسرطان المثانة , وعمال الصباغة وصناعة الجلود والمطاط يتعرضون بصورة اكبر لمواد كيميائية يمكن ان تزيد فرص حدوث سرطان المثانة.

سرطان البنكرياس :
نسبة اللإصابة بسرطان البنكرياس عند الرجال قليلة جدا لكن يعتبر هذا النوع من الامراض الخبيثة سيئة جدا لانه يؤدى إلى الوفاة فى اغلب الحالات حيث يحتل المركز الرابع فى نسبة الوفيات بعد سرطان الرئة والبروستاتا والامعاء ,يتم تشخيص سرطان البنكرياس فى معظم الحالات متاخرا وذلط نظرا لوجود البنكرياس فى داخل تجويف البطن , يعانى الرجال من سرطان البنكرياس بنسبة أعلى من النساء بنسبة 30% , وأغلب حالاته تحدث بعد سن الـ65 وبجانب الامتناع عن التدخين يعتبر اتباع نظام النظام الغذائى قليل الدسم أفضل وقاية من هذه المرض.

النظام الغذائى لتجنب هذه الامراض :

تشير الدراسات والابحاث ان خضروات العائلة الصليبية وتشمل الكرنب والبروكلى والقرنبيط لها قدرة فى الوقاية من سرطان , كما يؤدى تناول كميات كبيرة من نباتات الفصيلة الزنبفية خاصة الثوم والبصل إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون بصورة كبيرة , ونفس المواد الكيميائية التى تحتوى عليها هذه الخضروات التى تكسبها رائحتها المميزة تفيد فى الحد من ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم ولها تاثير مضاد للالتهابات .

مشاركة