لماذا تتواجد أزرار القميص للرجال في اليمين والنساء في اليسار ؟

عند التفكر في ملابس الرجال و ملابس الرجال و بشكل خاص في أزرار القميص , نجد أن هناك فرق بين مكان أزرار القميص الرجالي عن أزرار قمصان النساء , و يعد ذلك الأمر من الأمور المثيرة للاهتمام و التي أرجع الكثيرون أسبابها إلى أسباب مختلفة .

قد يهمك أيضا اكثر 10 اشياء يفعلها الرجال تجذب المرأة اهمها تشمير كم القميص

أسباب وجود أزرار القميص يمينا للرجال و يسارا للنساء

تنتشر تلك العادة في جميع البلدان حول العالم , و مع التفكير في ذلك الأمر ظن الكثيرون في الكثير من الظنون , فمنهم من أرجعه إلى عدم المساواة بينهما حتى في شكل الملبس , و هناك آخرون فسروا الأمر بأنه تسرب لمجموعة من التقاليد القديمة منذ العصر الفيكتوري و التي استمرت حتى الآن , و إليك بعض التفسيرات التي قيلت عن هذا الاختلاف .

دفاع الرجل عن نفسه

أرجع البعض تلك العادة إلى حاجة الرجل إلى الشعور بالراحة أثناء القتال , فالرجل يحمل الأسلحة أثناء القتال في المعركة , فيمسك بالسيف في يده اليمنى , و بذلك يبقى السيف في الناحية اليسرى من الصدريات , و لذلك كان من الضروري عمل الأزرار ناحية اليمين حتى يمكن خلع القميص باليد اليسرى بسهولة .

تمثلا بنابليون بونابرت

يعود هذا التفسير إلى أحد الأفراد منذ زمن بعيد , فقد فسر الأمر بأنه عند النظر إلى صور نابليون بونابرت نجد أن أزرار القميص دائما ناحية اليمين , و نجد أنه يضع اليد اليمنى و يدسها في معطفه , و حينها تم تصميم أزرار القميص للنساء ناحية الشمال حتى تختلف عنه .

طريقة اللبس

يرى البعض أنها تعود إلى أن ملابس النساء من الضروري أن تكون مثيرة و تحتوي غالبا على الكثير من الطبقات و لتسهيل الارتداء و الخلع يفضل عمل الأزرار ناحية الشمال , و بالنسبة للرجال كانت توضع في الناحية اليمنى .

الرضاعة

أرجع البعض سبب عمل الأزرار بذلك الشكل إلى مشاهدة النساء و هي ترضع أطفالها من الناحية اليسرى , و بالتالي يكون من الأسهل خلع القميص من الجانب الأيسر بواسطة اليد اليمنى و بالتالي يكون ملائم أكثر .

هذا بالإضافة إلى أنه عند إرضاع الطفل من الناحية اليسرى يكون من الأسهل الإمساك بالطفل باليد اليمنى و تغطيته في الأجواء الباردة لتدفئته و تثبيت الملابس عليه .

رغبة النساء في التميز

أرجع البعض السبب إلى رغبة النساء في التميز , فعلى الرغم من كثرة سعي المرأة لإثبات المساواة مع الرجل في جميع مجالات الحياة إلا أنها ترغب في أن تتميز عنه بشيء واحد ألا و هو الملابس , و كان هذا هو تفسير البعض لسبب وضع الأزرار بهذا الشكل .

قد يهمك أيضا ما هي الملابس التي تستحق أموالك وما هي الملابس التي لا يجب أن تدفع فيها

سبب تاريخي

أرجع البعض السبب إلى عادة اعتادتها بعض الكنائس في أمريكا و انجلترا قديما , ففي التجمعات في تلك الكنائس كان يجلس الرجال و النساء كل منهما في جانب , فكان يجلس الرجال في اليمين و النساء في الشمال , و من هنا طبقت إستراتيجية تركيب الأزرار .

ركوب الخيل

أرجع البعض السبب إلى أن عند ركوب الرجال للخيل في المعارك أو للقتال يقومون بالركوب من الجانب الأيسر للطريق , حيث يوجد السيف في الناحية اليسرى , و تكون أيديهم اليسرى حرة للإمساك بالسيف و لذلك وضعت الأزرار على اليمين , أما بالنسبة للنساء فيجلسن على الخيل من الناحية الأخرى .

قد يهمك أيضا قميص رجالي مثالي لهيئتك ولجسمك

و تعد تلك كلها هي الأسباب الشائعة و أوجه النظر التي فكر فيها الكثيرون محاولة منهم تفسير سبب وضع أزرار القميص للرجال على اليمين و على الشمال للنساء , و لم يتم التأكد من أي منها , و يبقى هذا السبب مخفيا حتى الآن .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق

مشاركة