علاج تساقط الشعر بالاعشاب وتنعيم الشعر بوصفات طبيعية مجربة وفعالة

مشكلة تساقط الشعر من بين المشاكل المنتشرة في العالم والتي يعاني منها كلا الجنسين (ذكور و اناث) حيث تشير احدى الدراسات الحديثة بان الامريكيون ينفقون مايقارب 3.5 مليار دولار حيث ان مليون دولار تنفق من طرف الرجال الامريكيون ووذلك ل علاج تساقط الشعر .

بينما تنفق 2.5 مليون دولار من طرف النساء لعلاج تساقط الشعر ونجد معظم هؤلاء الاشخاص لايستفيدون من هذه العلاجات نظرا لانها لاتناسبهم ويقومون بتجربة بعض علاجات اخرى لكن لا تساعدهم واحيانا قد نجد بعض العلاجات ذات ثاثيرات سلبية للشعر مما تتسبب له في مشاكل اخرى في المستقبل.

اسباب تساقط الشعر

يعتقد الكثيرين أن تساقط الشعر فى حد ذاته يسبب الصلع ولكن هذا الاعتقاد خاطىء , لأن كل إنسان يفقد تقريبا 100 شعرة يوميا لان الشعر الطبيعى يسقط بعد عمر افتراضى محدد وينمو شعر جديد ليحل محله .

ولكن مع انكماش بصيلات الشعر بالنسبة للرجل المعرض للصلع فإن معدل تساقط الشعر يزداد نسبيا عن المعدل الطبيعى هذا بالإضافة ان كل شعرة جديدة تكون أرفع سمكا وأصغر من الشعرة التى حلت محلها .

لذلك اخواني واخواتي ان شاء الله في هذا الموضوع سنتطرق لبعض العلاجات الطبيعية و الفعالة لعلاج تساقط الشعر  وذلك باستخدام مكونات بسيطة معضمها متوفرة لديكم

علاج تساقط الشعر

اقرأ ايضا زراعة الشعر للرجال ملف شامل

مراحل نمو الشعر الطبيعية :

يمر الشعر بثلاث مراحل طبيعية خلال حياته وهى كالتالى ….

  • مرحلة النمو telogen effluvium

تكون النسبة في تلك المرحلة في الأشخاص الطبيعيين 86 % .

  • مرحلة الراحة

و تكون النسبة الطبيعية 1 % .

  • مرحلة السقوط

تكون النسبة الطبيعية 13 % .

ففي بعض حالات تساقط الشعر تنتقل بصيلات الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة السقوط و تتزايد كميات الشعر المتساقطة .

  1. الثعلبة الذكرية

النسبة الأكبر و التي تعادل أكثر من 95 % من الرجال ممن يعانون من تساقط الشعر أو الصلع تكون بسبب الثعلبة الذكرية , و من أكثر سمات تلك الثعلبة هو انحسار الشعر من الزوايا في مقدمة الرأس و تراجعه عن قمة الرأس , و مع مرور الوقت قد يتخذ صلع الرأس شكلا يجعل الشعر يتشكل برسم معين يشبه حدوه الفرس حول مؤخرة الرأس و التي تسبب الكثير من الإحراج ,.

و تعتبر حدوه الفرس تلك المنطقة الهامة في عمليات زراعة الشعر الطبيعي , حيث تعتبر هي المنطقة المانحة لبصيلات الشعر حتى يتم زراعتها , فغالبا تكون تلك المنطقة غير متأثرة بالمؤثرات التي تسببت في تساقط الشعر من مقدمة الرأس , و من آثار ذلك النوع من الصلع الآتي :

DHT

ال DHT يعني دايهيدروتستوستيرون و هو هرمون الذكورة و الموجود في منطقة الوجه و الجسم , و من الممكن أن يؤثر على البروستاتا و الشعر في فروه الرأس , و لكن لا يزال سبب تأثير ذلك الهرمون على الشعر في فروه الرأس مجهولا  , فالكثير ممن يعانون من الصلع بسبب وراثي يقوم هرمون الذكورة هذا بتصغير المسامات في فروه الرأس مما يعمل على تلف بصيلات الشعر و يؤدي بالضرورة إلى قصر مرحلة نمو الشعر في المكان المصاب و.

مع استمرار التأثير من قبل ذلك الهرمون تصبح بصيلات الشعر أكثر ضعفا و تلفا مما يؤدي إلى الإقلال من الشعر و يتساقط حتى يصبح الشعر خفيفا و ضعيف , و يستمر ذلك الأمر حتى تتوقف عمليات إنتاج الشعر تماما .

أسباب-تساقط-الشعر-عند-الرجال

  1. تساقط الشعر المزمن

قد يكون تساقط الشعر نتيجة لتساقط الشعر المزمن و الذي يحدث غالبا في سن الثلاثون عاما و حتى الخمسون , و يحدث تساقط للشعر بشكل كبير قد يصل إلى 300 شعرة خلال اليوم الواحد , و لذلك كما ذكرنا يجب الوقوف على سبب تساقط الشعر حتى يمكن تحديد نوع العلاج سواء أكان دوائي أو تدخل جراحي .

  1. تساقط مؤقت

قد يكون تساقط الشعر تساقط مؤقت كما يحدث بسبب الجراحات و التي يعود الشعر بعدها خلال أشهر أو سنة لطبيعته دون الحاجة إلى علاج , و قد يكون بسبب نقص الزنك أو بسبب فقر الدم أو قصور في الغدة الدرقية و كل تلك المشاكل يمكن علاجها و الحفاظ على الشعر من التساقط .

أعراض تساقط الشعر أو الصلع عند الرجال

  • زيادة أعداد الشعر المتساقطة يوميا عن 100 شعرة .
  • حدوث فراغات بين الشعر أو تصبح فروه الرأس أكثر وضوحا و ظاهرة بين الشعيرات .
  • فقدان صبغة الشعر .
  • تراجع الشعر إلى الخلف و قله الشعر في مقدمة الرأس .

اسباب تساقط الشعر :

  • اسباب وراثية وهو من اشهر الأسباب سواء عند الرجال أو النساء ,فإذا كان يوجد فى العائلة (الوالد-الجدمن ناحية الاب او الام) فى الغالب التساقط لديك سببه وراثى ويمكن علاجه طالما فى مرحلة مبكرة قبل ضمور بصيلات الشعر حيث يوجد ادوية فعالة فى حالة اخذها فى وقت مبكر.
  • استخدام اساليب عنيفة فى تصفيف الشعر مثل الشد القوى للخلف ,السخونة المفرطة لمكواة الشعر ,السيشوار .
  • الضغوط النفسية والتوتر العصبى .
  • سوء التغذية ونقص البروتينات والفيتامينات .
  • بعض انواع العدوى البكتيرية والفطرية وبعض المشاكل الجلدية .
  • اسباب مرضية مثل الانيميا ونقص الفيتامينات يجب عليك استشارة طبيب امراض باطنية للحصول على العلاج المناسب بعد عمل التحاليل اللازمة.

ولا يعتبر الصلع من علامات الشيخوخة وإنما يعتبر من علامات النضوج الجنسى وهو يبدأ مع انتهاء مرحلة البلوغ ,والرجال فى العشرينيات من العمر قد لا يلاحظون ذلك لأن قلة الشعر عند الحواف لا تشكل علامة واضحة لعدة سنوات كما أن معظمنا لا يلتفت لقمة رأسه .

قد يهمك  ايضا : اسباب تساقط الشعر عند الرجال وطرق التغلب عليها

علاج تساقط الشعر

كيف يمكن تجنب تساقط الشعر ؟

  • إن كان تساقط الشعر نتيجة لسبب مرضي مثل الخلل الهرموني أو مشاكل الغدة الدرقية , يمكن علاج تساقط الشعر بعلاج تلك المشاكل .
  • يجب العناية بالصحة العامة للجسم .
  • يجب تناول الغذاء الصحي و المتوازن بأنواعه المختلفة و تناول الخضر و الفاكهة .
  • يجب تناول الفيتامينات الهامة و المغذية للشعر .
  • يجب تناول 3 وجبات أو أكثر خلال اليوم .
  • يجب الحصول على قسط كاف من النوم و تجنب الإجهاد قدر الإمكان .
  • استخدام أنواع من الشامبو تكون صحية و مناسبة للشعر و تحتوي على مكونات مغذية للشعر .
  • تجنب استخدام المجففات الكهربائية و السيشوار لأنها تعمل على جفاف و تلف الشعر و بخاصة إن كانت تستخدم بدرجة حرارة مرتفعه .
  • عند الشعور بفقدان الشعر و تساقطه بصورة غير طبيعية يجب استشارة الطبيب و يجب أن يتم ذلك الأمر في بداية سقوط الشعر حتى لا يلجأ الطبيب بعد فوات الأوان للتدخل الجراحي.

وصفات طبيعية لـ علاج تساقط الشعر -خلطات لتنعيم الشعر -خلطة لتنعيم الشعر:

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

الوصفة الأولى : حمام الزيت  لـ علاج تساقط الشعر

المكونات : زيت زيتون – زيت خروع – مايونيز
طريقة التحضير :اخلط زيت الزيتون مع زيت الخروع وضيف عليهم ملعقتين من المايونيز , ضع هذا الخيط على رأسك لمدة ساعة ثم اغسلة برفق وتجنب استعمال المشط عند غسل الشعر .

الوصفة الثانية : خلطة زيت السمسم  لـ علاج تساقط الشعر

المكونات : زيت سمسم
طريقة استعمال زيت السمسم لـ علاج تساقط الشعر : ادهن شعرك بزيت السمسم مساءا لان زيت السمسم يقوى الشعر ويمنع تساقطه .

الوصفة الثالثة : وصفة الجرجير  لـ علاج تساقط الشعر  

فوائد الجرجير

المكونات : كوب من عصير الجرجير -50 مل كحول – 50 مل خل ابيض
طريقة تحضير خلطة الجرجير : اخلط جميع المكونات السابقة فى وعاء نظيف ثم دلك فروة الرأس بالقليل من هذه الخلطة ,احتفظ بباقى الخلظة فى الثلاجة , ارتدى غطاء بلاستيك على رأسك ثم اغسل رأسك بعد ساعة .

الوصفة الرابعة :خلطة زيت الزيتون والثوم لـ علاج تساقط الشعر

فوائد-زيت-الزيتون
المكونات : زيت زيتون-ثوم
طريقة تحضير خلطة زيت الزيتون والثوم : قم بقلى الثوم فى زيت الزيتون فى درجة حرارة منخفضة ثم استخدم الزيت الناتج من القى-بعد ما يبرد- بدلكه على فروة رأسك .

الوصفة الخامسة : وصفة زيت الزيتون والليمون لـ علاج تساقط الشعر

المكونات : ملعقتين من كريم مغذى للشعر أى نوع تجارى – ملعقة زيت زيتون – ملعقة زيت سمسم – ملعقة زيت لوز – ملعقة زيت خروع- نصف حبة ليمون- ربع ملعقة خل تفاح.
طريقة تحضير خلطة زيت الزيتون والليمون :

قم بخلط المكونات السابقة فى وعاء نظيف , دلك شعرك باستخدام الخليط جيدا , غطى رأسك بغطاء بلاستيك(كيس نايلون) حتى تحتفظ فروة الرأس بالحرارة وتنفتح المسام مما يساعد على امتصاص الخلطة جيدا , اترك الخلطة من ساعة إلى 3 ساعات ثم اغسل شعرك, ويفضل وضع الخلطة قبل النوم.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب :

استخدام البيض

يعتبر البيض علاج فعال لتساقط الشعر وذلك يرجع لاحتواءه على مكونات مفيدة للجسم كالكبريت و الحديد و الزنك

المكونات : ملعقة صغيرة من الزيت + بياض بيضة (الحزء الابيض من البيض)
طريقة التحضير : نقوم باخد بياض بيضة وخلطها مع زيت الزيتون حتى يتكون لنا خليط وناخده وندلك راسنا به ومن ثم نتركه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك نغسل شعرنا جيدا.

5

استخدام الثوم

يعتبر الثوم ايضا علاج فعال لعلاج تساقط الشعر وذو فوائد كثيرة للشعر , الان ماعليك سوى متابعة الطريقة
المكونات : معلقة كبيرة من هلام الصبار + معلقة كبيرة من العسل + معلقة كبيرة من عصير الثوم +2 صفار بيضة + 3 ملاعق كبيرة من البانونج + 24 أوقية من الماء .
طريقة التحضير :
نقوم باخد عصير الثوم ونخلطه مع العسل ونضعه في التلاجة بعد ذلك نقوم بغلي الماء مع شاي البابونج (لمدة 30 دقيقة) وبعد ذلك ناخد ملعقة من عصير الثوم والعسل الذي تركناه في التلاجة ثم نقوم بتقليب هذا الخليط مع صفار البيض ثم نضيف اليه صفار البيض.

وبعد ذلك سنحصل على خليط نضع علر فروة رأسنا لمدة 20 دقيقة ومن ثم نغسل شعرنا جيدا ونعيد غسله بالماء وشاي البابونج, يمكنكم استخدام هذه الطريقة مرة في الاسبوع , ولكل شخص يجد بان هذه الوصفة صعبة فهو مخطئ لانه لم يرى نتائجها المذهلة .

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

التعليقات

مشاركة