فوائد الخل السحرية للبشرة و الشعر و للصحة

فى هذا الموضوع سوف نتعرف على فوائد الخل الابيض السحرية للبشرة و الشعر و للصحة حيث انه من المعروف أن الكثيرون يقومون بإضافة الخل إلى العديد من الأطعمة لإعطائها نكهة خاصة , فالخل أنه يعطي الطعام نكهة تجعله يمتاز بطعمه الحامض , و لكن ما يجهله الكثيرون أن هناك الكثير من فوائد الخل و التي تجعله عنصر لا يمكن الاستغناء عنه .

maxresdefault

 

قد يهمك أيضا فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق تحضير وصفات فعاله

كيف يُصنع الخل؟

الخل ما هو إلا محلول مخفف من حمض الخليك الذي ينتج عن عملية تخمر بعض السكريات التي توجد في المواد الغذائية , سواء الفواكه كالتفاح  و العنب أو الحبوب كالشعير أو الأرز أو العسل و غيرها مما يحوي السكر في مكوناته .

تتكون عملية إنتاج الخل “ حمض الخليك ” بمرحلتين :

المرحلة الأولي

المرحلة التي يتخمر فيها السكر بواسطة الخميرة و يتحول إلى كحول , و في هذه المرحلة ينتج النبيذ مثل النبيذ الأحمر أو الأبيض و غيره .

المرحلة الثانية

هناك نوع من البكتيريا يقوم بربط الكحول بالأكسجين و إنتاج حمض الخليك .

فوائد الخل

فوائد الخل عديدة و قد اشتهرت منذ القدم , فمثلا استخدام الخل طبيا كمضاد حيوي و مطهر للجروح ، و اشتهر استخدامه كمحسن للنكهة و حافظ للأطعمة .

قد يهمك أيضا فوائد الخروب و ٢٠ فائدة مهمة لصحتك

أهم فوائد الخل

فوائد الخل للجسم :

  • يمتص الخل الكالسيوم و كمية من الأملاح المعدنية الأخرى و التي تعتبر هامة للجسم , فاحتواء الكالسيوم على حمض الخليك يساعد و يسهل من عملية امتصاص الكالسيوم و بعض الأملاح المعدنية الهامة من الغذاء بالجسم .
  • الخل الأبيض له أثر إيجابي على الصحة بشكل عام و على وظائف الجسم بشكل خاص , فهو يساهم في حماية القلب عن طريق خفض ضغط الدم و مستويات الكولسترول , و بالتالي فهو يعمل على تعزيز و تقوية جهاز المناعة من الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان .

%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%88_%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84_%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%a8%d9%8a%d8%b6

فوائد الخل للجهاز الهضمى :

  • يعمل على منع حدوث عسر الهضم إذا ما أضيفت ملعقة صغيرة منه لكوب ماء و القيام بشربه قبل الوجبات الرئيسية .

فوائد الخل للعظام :

  • منع حدوث هشاشة العظام , فالاستهلاك اليومي بالمعدل الطبيعي للخل الأبيض يساعد على تقوية العظام .

فوائد الخل للبشرة والجلد :

  • يقوم الخل بتنظيم درجة حموضة الجلد و يحافظ على البشرة , فغسيل البشرة بالخل الأبيض مع الماء قبل النوم و صباحاً قبل استعمال المرطب سوف يساعد على إزالة البقع الموجودة في البشرة كما يزيل آثار حب الشباب و ينقيها .
  • أيضا من فوائد الخل أنه عندما تحدث حروق الشمس يمكن أخذ قطعة قماش نظيفة , و تركها في الخل لبعض الوقت ثم توضع على المناطق التي تأثرت بحروق الشمس لتقلل الألم و التقشير .
  • يدخل الخل في عمل ماسك للبشرة عن طريق خلطه مع التفاح , فبإضافة الخل لملعقة واحدة من التفاح و وضع هذا الماسك على البشرة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة , فإنه يساعد على إزالة السموم من البشرة , و يعالج المسام الواسعة و يطهر البشرة و يزيل الأوساخ من الوجه .
  • معروف أن أجسامنا تفرز سموماً , و قد تظهر هذه السموم في كثير من الأوقات على شكل بثور و طفح جلدي , و هنا تظهر فائدة خل التفاح الذي يقوم بامتصاص الدهون الزائدة من الجلد و يعادل الرقم الهيدروجيني للبشرة فيسيطر على حب الشباب , و لتحقيق ذلك يمكنك مزج معلقة واحدة من الخل مع 3-4 ملاعق من الماء , و وضع هذا المحلول على البشرة لمدة 10 دقائق ثم غسلها , و لكن إن كنت تعاني من حب الشباب الحاد فيجب أن تقوم بترك هذا المحلول على بشرتك طوال الليل لتحقيق النتائج المرجوة .
  • من فوائد الخل أنه يعتبر كعلاج للثأليل ( الأورام الجلدية الحميدة المعدية ) , فمن خلال بل قطعة من القطن بخل التفاح و من ثم ربطها على الثؤلول , محتمل أن ينتفخ الجلد قليلا عند البعض كرد فعل طبيعي , ثم بعدها يسقط الثؤلول , و يجب تكرار هذا الفعل لبضعة أيام للتأكد من عدم عودة الثؤلول . 

قد يهمك أيضا فوائد حبوب اللقاح للرجال و 10 استخدامات مذهلة

  • يمكن غمس الأقدام في الخل , فذلك يساعد على جعلها صحية و يعالجها , و هذا الأمر يعتبر هام جدا و مفيد بالنسبة للرياضيين بشكل خاص .

فوائد الخل فى القضاء على البكتريا :

  • يستخدم أيضا الخل الأبيض كعلاج قوي و فعال للقضاء على بكتيريا الحلق , و ذلك عن طريق وضع ملعقة من الخل الأبيض في نصف كوب مياه و الغرغرة بها ثم بلعها , و هذا سوف يساعد في القضاء على مشاكل التهابات الحلق .
  • الخل له خصائص مضادة للبكتيريا و مطهرة أيضا , فإن خل التفاح يمكن استخدامه للقضاء على رائحة المهبل , فأخذ حمام مع خل التفاح واحدة من أسهل الطرق للقضاء على الرائحة السيئة , و هو بالتالي يساعد على محاربة السموم و البكتيريا التي تتسبب في الرائحة المهبلية و سوف يعمل أيضا على استعادة جودة الوسط الحمضي في المهبل .

الخل لتبييض الاسنان :

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84_%d9%84%d9%84%d8%a3%d8%b3%d9%86%d8%a7%d9%86

  • من فوائد الخل أنه يساهم في تبييض الأسنان , فغسيل الأسنان بالخل الأبيض مرة أو مرتين أسبوعياً يساعد على التخلص من كافة الروائح الكريهة التي قد تكون عالقة بفمك , و يعمل على تبييض الأسنان .

فوائد الخل للشعر :

  • القضاء على قشرة الشعر و ذلك عن طريق خلط مقدار ضئيل من الخل مع مقدار من الماء , ثم تقطير المحلول على فروه الرأس فقط مع مراعاة عدم وصوله للشعر ذاته , و القيام بفرك فروه الرأس ثم يترك على فروه الرأس لمدة ربع الساعة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو .
  • الخل الابيض يعتبر العلاج الاول المستخدم فى علاج القمل وله فاعلية كبيرة حيث يتم تخفيف نصف كوب من الخل بالماء وغسل الشعر به صباحا ومساءا ثم يغسل بالشامبو جيدا لازالة اثار الخل .

قد يهمك أيضا فوائد القرنبيط الصحية للرجال

بعض أضرار الخل الأبيض

بالرغم من كثرة فوائد الخل و التي لا يمكن الاستغناء عنها إلا أنه يحمل معه بعض الآثار الجانبية , و وجب علينا أن ننوه إليها حتى يتمكن كل شخص من تفاديها .

  • الخل الأبيض قد يتسبب في الإصابة بقرح في المعدة .
  • قد يؤدي إلى حدوث تلف في الكبد .
  • يفضل عدم وضعه على الشعر ذاته أو وضعه بشكل مركز على فروه الرأس , لأنه يسبب تجعده و جفافه و يضعف بصيلات الشعر .

قد يهمك أيضا فوائد البابونج للبشرة والشعر وفوائد مذهلة لزهرة وشاي البابونج وطريقة تحضيرها

فوائد الخل

و لكن على الرغم من أن للخل أضرار فهو مثله كمثل باقي العناصر و التي تكون لها بعض الآثار الجانبية , و ما يحكمنا هو الاستخدام الصحيح للاستفادة الكاملة من فوائد الخل العديدة و التي لا يمكن الاستغناء عنها .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

مشاركة