زيت الزنجبيل و فوائده السحرية للصحة و الجسم

من المؤكد و المعروف لدى الجميع أن هناك الكثير من الزيوت الطبيعية المفيدة للجسم , نذكر من بينها زيت الزنجبيل , فهو واحد من أهم الزيوت التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الطبيعية , و قد تم استخدام الزنجبيل لقرون عديدة في علاج أمراض مختلفة ابتداءً من مشاكل التنفس إلى مشاكل الجهاز الهضمي , و يستخدم الزيت العطري لعلاج تلك الأمراض و غيرها الكثير .

زيت الزنجبيل

قد يهمك أيضا فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق تحضير وصفات فعاله

خصائص زيت الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل في مكوناته على المركبات الكيميائية مثل الزنجيرول و السيسكوتيربين , مما يعزز من فوائده الطبية .

حيث أن مكوناته هي :

  • الزنجيرول
  • السيسكوتيربين
  • الليمونين
  • ألفابينين
  • بيتابينين
  • التيربين
  • السابينين
  • بيتا ميرسين

فوائد زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل هو زيت عطري مشتق من نباتات الزنجبيل المزهرة , و الذي ينتمي إلى فصيلة الزنجبيريسي , و قد زادت شعبية هذا الزيت في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض , و ذلك نظراً للفائدة الكبيرة مما يحتويه من مركبات الزنجبيل و غيرها من العناصر الطبية المفيدة , حتى أنه ما زال يستخدم حتى الآن في علاج الكثير من المشاكل منها :

أولا / يستخدم لتقليل الالتهاب .

ثانيا / يعمل على تهدئة الاضطرابات المتعلقة بالحيض .

ثالثا / يعمل زيت الزنجبيل على تنحيف الجسم و نحته ( أي تخسيس مناطق معينة من الجسم ) , و بخاصة منطقة البطن .

رابعا / حل مشاكل الجهاز الهضمي و تحسين عمليه الهضم

قديما تم استخدام زيت الزنجبيل و جذور الزنجبيل لعلاج مشاكل سوء الهضم ، و الإسهال , و المغص ، و تشنجات المعدة و عسر الهضم ، و قد جاءت العديد من الدراسات لتأكد أن هذه الاستخدامات التقليدية لزيت الزنجبيل مفيدة جدا , و يعتبر زيت الزنجبيل أحد أفضل العلاجات الطبيعية لكثير من المشكلات الهضمية .

و قد نشرت مؤخراً في عام 2015 دراسة توضح تأثير زيت الزنجبيل على الجهاز الهضمي للفئران ، و كانت نتيجة التجربة أن آفات المعدة مثل النخر و النزيف في جدران المعدة و قرح المعدة تتقلص إلى حد كبير بعد العلاج ,

و قد قالت دراسات و تجارب أخرى أن زيت الزنجبيل لديه القدرة على تقليل كلا من الغثيان و الإجهاد بعد  الجراحة ، حيث أنه بمجرد استنشاق زيت الزنجبيل وحده يمكن أن يتم القضاء على الشعور بالغثيان , و تقليل الألم بعد العمليات الجراحية بشكل مؤقت .

قد يهمك أيضا فوائد زيت السمسم للجهاز التنفسى و وصفات للشعر والبشرة

خامسا / علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يعتبر أحد أهم الاستخدامات الأكثر شيوعا من استخدامات زيت الزنجبيل هو علاج مجموعة كبيرة من مشاكل الجهاز التنفسي , و التي ترتبط بنزلات البرد و الإنفلونزا و التي تصيب الكثير من الناس كل يوم .

كما ثبت أنه فعال ضد الأعراض التنفسية الأخرى مثل التهاب الشعب الهوائية و الربو .

و الأمر المعروف أيضاً أن زيت الزنجبيل يعمل بشكل جيد لعلاج هذه الشكاوى , لأنه يساعد على التخلص من زيادة المخاط المتراكم في الحلق و الشعب الهوائية ، و له خصائص قوية جدا فيعمل كملين للشعب الهوائية ، و يساعد في التغلب على مشاكل التنفس .

و عندما يتعلق الأمر بالربو ، فإن زيت الزنجبيل لديه القدرة على التخفيف و الحد من أعراض الربو بأمان و بشكل طبيعي ، و يمنع حدوث تشنجات العضلات , و كذلك التهاب بطانة الرئتين ، و يمنع أيضاً زيادة إفراز المخاط و هذا ما يسببه الربو .

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات و مشاكل في التنفس ، فقد أثبتت بعض الدراسات أن زيت الزنجبيل يوفر إغاثة طبيعية من هذه المشكلات .

و بسبب الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتويها هذا الزيت ، فإنه يعمل على تقليل تورم الشعب الهوائية و الرئتين و يساعد الرئتين أن تنفتحا بما فيه الكفاية للسماح لعملية التنفس أن تتم بصورة أسهل ، كما أن هناك زيوت عطرية فعالة أخرى لمرض الربو مثل زيت الكافور و زيت شجرة الشاي و زيت النعناع , و هذه الزيوت يمكن دمجها مع هذا الزيت للحصول على تأثير كبير و نتائج أفضل .

سادسا / الحفاظ على صحة الفم

على الرغم من أن زيت الزنجبيل لا يصنف ضمن الزيوت العطرية المضادة للجراثيم ، إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تقول أن زيت الزنجبيل يعمل كمطهر طبيعي و فعال , فيمكن استخدامه للتخلص من الالتهابات ، و هو مؤثر جداً و خصوصا في علاج التهابات الفم التي تحدث نتيجة الإصابة بأمراض اللثة أو الأسنان المصابة كما يمكن أن يعمل على التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى التسمم الغذائي أيضا .

في بعض المناطق – على سبيل المثال – منطقة جنوب شرق آسيا يستخدم جذر الزنجبيل كأحد العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعا و فعالية لعدوى وجع الأسنان ، و لكن في الوقت نفسه فإن هذا الزيت يمكن أن يستخدم أيضا كعلاج لآلام الأسنان و ذلك بإضافة بعض القطرات إلى كوب من الماء ثم الغرغرة به مرات عديدة يومياً .

سابعا / الحفاظ على صحة القلب

تعتبر أمراض القلب واحدة من أهم الأمراض التي تسبب الوفاة بالإضافة لكونها أخطر الأمراض في العالم ، و قد حاول الباحثون إيجاد علاج طبيعي لفترة طويلة جدا , و لكنهم غالباً ما كانت محاولاتهم تبوء بالفشل .

و وفقا لما تقوله الدراسات و البحوث فإن هذا الزيت يساعد في حماية القلب بعدة طرق مختلفة ، و قد أظهرت الدراسات الأولية في تجارب الزنجبيل على مرضى القلب أنه يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم , و يعمل على منع تجلط الدم الذي قد يتضاعف , و يؤدي إلى مرض الشريان التاجي .

زيت الزنجبيل أيضا يحتوي على مضادات قوية للأكسدة يمكنها أن تعمل على الحماية ضد الأكسدة و الأضرار الناتجة عن العوامل البيئية و أعراض الشيخوخة و المساعدة على البقاء بصحة جيدة لفترة أطول .

قد يهمك أيضا 8 وصفات طبيعية لعلاج الثعلبة بالثوم وزيت الخروع

ثامنا / علاج ألم العضلات وآلام المفاصل

يعتبر زيت الزنجبيل أحد الزيوت الأساسية التي تستخدم لتخفيف الأوجاع و الآلام العضلية , فبعد يوم طويل من العمل الشاق أو الآلام التي تأتي على المدى البعيد ، و بما أن زيت الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات و مسكنه فإنه يعمل ببراعة على تخفيف الأوجاع و الآلام عن طريق تسكين الآلام و الحد من الالتهابات .

فتدليك هذا الزيت على الجسم له أثر جيد على العضلات و المفاصل إذا دلكت به كل مساء ، و سوف تجد أنك قادر على مواجهة اليوم التالي دون عناء .

فإذا كنت ممن يعانون من التهاب المفاصل أو الآلام التي تنجم عن الروماتيزم أو التهاب المفاصل , فإن هذا الزيت هو الحل الطبيعي و الأمثل الذي يمكنه التغلب على تلك الآلام ، و بالتجربة وجد أن زيت الزنجبيل فعال جدا في الحد من التهاب المفاصل.

أيضا يساهم زيت الزنجبيل في التغلب على الآلام الحادة نتيجة الإصابة بالنقرس .

هذا الزيت من الزيوت الفعالة و ذلك لاحتوائه على مركب يسمى الزنجبين , و ذلك المركب يعطي تلك الفوائد الطبيعية التي تعمل كمضاد للالتهابات ، و لذلك يساهم في التخلص من الكثير من الآلام , فالالتهاب لا يؤثر فقط على العضلات و المفاصل و يسبب الألم بها , و لكن أيضا هو المسئول عن مجموعة كبيرة من المشكلات الطبية المنتشرة مثل الصداع ، و الصداع النصفي ، و المشكلات الداخلية في جسم الإنسان و التي تؤثر على الأجهزة .

ففي عام 2013 قامت دراسة عن هذا الزيت , و قد وجد أن زيت الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات , و خصائص مضادة للأكسدة و التي تساهم في التخلص من الالتهابات الحادة و تدمر الجذور الحرة .

تاسعا / فوائد زيت الزنجبيل للشعر

لزيت الزنجبيل فوائد عديدة للشعر , فيعمل الزنجبيل كمنشط للدورة الدموية و بالتالي يساهم في تدفق الدم في المكان الذي يوضع به , و يمكن الاستفادة من ذلك الأمر في وضعه على فروه الرأس فيعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروه الرأس فيتغذى الشعر و يصبح أقوى , هذا بالإضافة إلى قدرته على معالجة التساقط و القضاء على القشرة .

هذا بالإضافة إلى قدرة الزنجبيل على تنعيم الشعر و على إعطاؤه المظهر الصحي و اللامع و الذي ترغب فيه كل امرأة .

قد يهمك أيضا فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر والتنحيف

 

زيت الزنجبيل

و مما سبق تتضح فوائد زيت الزنجبيل الهامة لصحة الإنسان و التي تجعله مادة هامة يجب إدخالها في حياتنا اليومية .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق

مشاركة