فوائد الافوكادو السحرية للصحة و البشرة و الشعر و الجنس

ثمرة الأفوكادو من الثمار الهامة التي يستخدمها الكثيرون في جميع أنحاء العالم , و ذلك بسبب فوائد الافوكادو المتعددة , ففضلا عما تحتويه من عناصر يحتوي الافوكادو على مقدار كبير من الدهون و التي تجعلها مكون أساسي للأطباق النباتية .

فوائد الافوكادو

قد يهمك أيضا فوائد حبوب اللقاح للرجال و 10 استخدامات مذهلة

ما هي ثمار الأفوكادو ؟

الأفوكادو لها العديد من المسميات , فتسمى بالبرسية أو بكمثرى القاطور و ذلك نظرا لشكلها الذي يشبه الكمثرى , و هي ثمرة مكسيكية الأصل , تنتمي إلى فصيلة الغاريات مثل نبات الكافور و نبات القرفة و نبات خليج الغار .

استخدامات الأفوكادو

ثمار الأفوكادو من الثمار الهامة و الشعبية في الطبخ النباتي , فيتم استبدال اللحوم بها و تدخل في عمل السلطات و ذلك بسبب احتواء الأفوكادو على مقدار كبير من الدهون و بالتالي تعوض النقص عند إتباع نظام نباتي .

هذا و في الكثير من البلدان يتم استخدام الأفوكادو لعمل الميلك شيك و الآيس كريم و عمل أنواع مختلفة من الحلويات , بالإضافة إلى شراب الحلوى بالحليب و أيضا شراب الشيكولاتة .

مكونات الأفوكادو

بغض النظر عن كل ما سبق يعد الأفوكادو أحد أصح الأطعمة , فتحمل الكثير من الفوائد للجسم و ذلك نظرا لما تحتويه من عناصر و مكونات , فهي تحتوي على ما يزيد عن 25 مغذي من المغذيات الضرورية للإنسان , نذكر منها :

  • فيتامين A
  • فيتامين B
  • فيتامين C
  • فيتامين E
  • فيتامين K
  • النحاس
  • الحديد
  • الفسفور
  • المغنيسيوم
  • البوتاسيوم
  • ألياف
  • بروتين

و العديد من المواد النباتية المفيدة للإنسان و التي تحميه من الكثير من الأمراض مثل :

  • بيتا سيتوستيرول
  • الجلوتاثيون
  • اللوتين
  • يحتوي الأفوكادو على الكثير من الدهون الصحية غير المشبعة الأحادية , فتحتوي على سعرات حرارية مرتفعة نظرا لنسبة الدهون و التي تقارب 20 أضعاف متوسط الأنواع الأخرى من الفواكه .

فوائد الافوكادو السحرية

صحة القلب

يحتوي الأفوكادو على فيتامين B6 و يحتوي على حمض الفوليك , و هما يساعدان في تنظيم مستوى الحمض الأميني و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و يقيه و ذلك لأن ارتفاع مستوى الحمض الأميني يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

هذا و يحتوي الأفوكادو على فيتامين E و مادة الجلوتاثيون و على الدهون الأحادية الغير مشبعة و تلك العناصر تعمل على الحفاظ على صحة القلب و يحميه .

تقليل مستويات الكولسترول

يحتوي الأفوكادو على مقدار كبير من مركب البيتا سيتوستيرول , و هذا المركب ذات فاعلية كبيرة في الحد من مستويات الكولسترول في الدم و تقليلها .

تلك النتائج كانت وفقا لدراسة أجريت على عدد من المرضى الذين يعانون من ارتفاع خفيف في الكولسترول في الدم و قد تبين أنه بتضمين الأفوكادو ضمن النظام الغذائي لمدة أسبوع تنخفض مستويات الكولسترول الكلي في الدم بنسبة 17 % , و تنخفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم و مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 22 % و تزداد مستويات الكولسترول الجيد بنسبة 11 % .

تعديل مستوى ضغط الدم

من فوائد الافوكادو أنه يحتوي على مقدار كبير من البوتاسيوم , و هو من العناصر الهامة التي تساهم في السيطرة على مستوى ضغط الدم و بالتالي هو مفيد لمن يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم .

مضاد للالتهاب

مع الدراسات التي تمت على ثمار الأفوكادو تم اكتشاف احتواؤها على مواد البوليفينول و الفلافونويدات , و تلك المواد من المواد التي لها خصائص مضادة للالتهاب , و بالتالي تساهم ثمار الأفوكادو من التقليل من خطر الإصابة بالاضطرابات الالتهابية و التنكسية .

قد يهمك أيضا فوائد القرنبيط الصحية للرجال

تقوية العين

ثمار الأفوكادو من الثمار الهامة لصحة العين , فيحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من مادة الوتين الكاروتين , و التي يعرف فائدتها الكبيرة في حماية عدسة العين من الضمور البقعي و الذي يتعلق بالعمر و أيضا تعتم عدسة العين .

تنظيم مستوى السكر في الدم

كما ذكرنا فالأفوكادو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة , و تلك الدهون تعمل على عكس اتجاه مقاومة الأنسولين , و يفيد ذلك الأمر في تنظيم مستويات السكر في الدم .

أيضا تحتوي ثمار الأفوكادو على الكثير من الألياف القابلة للذوبان , و تلك الألياف تبقى ثابتة على مستويات السكر في الدم .

الحماية من العيوب الخلقية

حمض الفوليك من الأحماض المعروف أهميتها للإنسان , فيجب للإنسان الحصول على مقدار مناسب من حمض الفوليك يوميا و بخاصة للمرأة الحامل , فكثيرا ما يصف الأطباء حمض الفوليك للمرأة الحامل كي يحول دون إصابة الجنين بالعيوب الخلقية مثل عيب الأنبوب العصبي و عيب السنسنة المشقوقة , و لكن من فوائد الافوكادو احتواؤه على مقدار كبير من حمض الفوليك و المعروف بفيتامين B , فكوب واحد من الأفوكادو يحتوي على 23 % من قيمة حمض الفوليك الموصى بها يوميا .

الوقاية من السكتات الدماغية

كما ذكرنا أن الأفوكادو يحتوي على مقدار كبير من حمض الفوليك , و يعمل هذا الحمض على الحماية ضد السكتات الدماغية , و لقد قامت العديد من الدراسات على العديد من الأفراد لمعرفة تأثير الأفوكادو في الحماية من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و قد تبين أن من تناولوا وجبات تحتوي على حمض الفوليك هم الأقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية .

الوقاية من السرطان

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر التي تبين أنها تساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا بل و تمنع نموه , و يحتوي أيضا على عناصر مثل حمض الأوليك و الذي يساهم في الوقاية من  سرطان الثدي .

محاربة الجزيئات الحرة

يحتوي الأفوكادو على مادة الجلوتاثيون , و التي تعد من أهم مضادات الأكسدة و التي تعمل على محاربة الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم و بالتالي تقي من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض .

قد يهمك أيضا فوائد البابونج للبشرة والشعر وفوائد مذهلة لزهرة وشاي البابونج وطريقة تحضيرها

محاربة الشيخوخة و سلامة الجهاز العصبي

كما ذكرنا احتواء الأفوكادو على مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة و احتواؤه على الكثير من مضادات الأكسدة و بالتالي فهو يقي من تطور أعراض الشيخوخة و إبطاء عملية الشيخوخة , و أيضا تساهم في بقاء الجهاز العصبي سليم .

تقوية المناعة

نتيجة لاحتواء الأفوكادو على مضادات الأكسدة تعد من أهم المواد التي تقوي من الجهاز المناعي .

علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة

يعد الأفوكادو أحد أفضل أنواع غسول الفم الطبيعي , فهو يعمل على تحسين رائحة الفم الكريهة بل و يحل المشكلة من الجذور , فهو يعمل على تطهير الأمعاء و التي تتسبب في جفاف اللسان و رائحة الفم الكريهة .

تطهير المعدة

كما ذكرنا فالأفوكادو يمكنه تطهير الأمعاء من الفضلات هذا بالإضافة إلى أنه سهل الهضم .

علاج مشكلة ضعف الانتصاب

نظرا لقدرة الأفوكادو على تنظيم الدم و الدورة الدموية يفيد ذلك في علاج مشكلة ضعف الانتصاب .

تنشيط الكبد

لقد ثبت بالدراسات فوائد الافوكادو في تنشيط الكبد و ذلك نظرا لما يحتويه الأفوكادو من عناصر هامة .

علاج التوتر

مع إجراء بعض الدراسات أثبتت الأبحاث قدرة الأفوكادو على تهدئة الأعصاب و علاج التوتر .

زيادة القدرة على امتصاص المواد الغذائية

يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من الكاروتينات مثل البيتا كاروتين و الليكوبين , و تلك المواد تعمل على زيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم ليستفيد بها , و يفضل تناول الأفوكادو في السلطات للحصول على الفائدة الكاملة منه و من باقي مكونات السلطة .

العناية بالبشرة

من فوائد الافوكادو قدرته الكبيرة على تغذية الجلد و جعله لامع و نضر , و لذلك يدخله الكثيرون من خبراء التجميل في الكثير من مستحضرات التجميل نظرا لفوائده الكبيرة .

أيضا يساهم الأفوكادو في علاج الصدفية , و الصدفية هي مرض جلدي يتسبب في احمرار الجلد و تهيجه .

فوائد الافوكادو للشعر

يعمل الأفوكادو كبلسم للشعر , فيرطبه و يجعله ناعما و أسهل في تمشيطه , أيضا يعالج الشعر المتجعد و يعالج مشكلة جفاف الشعر , هذا و يكسب الأفوكادو الشعر اللمعان و البريق و يزيد من نموه ليصبح أكثر طولا , فيقوي من بصيلات الشعر و يحميه من التساقط .

علاج مشكلة النحافة

يعاني الكثير من مشكلة النحافة لعدم تمكنهم من زيادة وزنهم بسرعة , و لكن من فوائد الافوكادو أنه يحتوي كل 100 جرام على 200 سعره حرارية , في حين تحتوي كل 100 جرام من الفواكه الأخرى على ما يقرب من 60 – 80 سعره حرارية , و نظرا لارتفاع السعرات الحرارية في الأفوكادو يساهم في زيادة الوزن .

و على الرغم من احتواؤه على الكثير من السعرات الحرارية إلا أن تلك السعرات الحرارية صحية , فيعد الأفوكادو مصدر صحي للسعرات الحرارية , فلا يشبه الأطعمة الأخرى و التي تحتوي على دهون مشبعة و تحتوي على سكر زائد .

قد يهمك أيضا فوائد الخل السحرية للبشرة و الشعر و للصحة

فوائد الافوكادو

و كما يتبين من فوائد الافوكادو التي تناولناها أنه مصدر هام يجب اعتماده في نظامنا الغذائي اليومي للتمتع بصحة أفضل و الوصول إلى بشرة أفضل و حياه أكثر صحة و سعادة .

مشاركة