فوائد الموز للاطفال و التي تعادل الحليب بالنسبة للرضع و الصغار

الموز من الفواكه اللذيذة و المحببة لدى الجميع لما لها من طعم يمنح الجسم الشعور بالنشاط و الحيوية فهو الغذاء المفضل للرياضيين قبل ممارسة الرياضة لما يحتويه الموز من عناصر هامة , و لذلك تعتبر فوائد الموز للاطفال و لكافة الأعمار من الأمور الهام معرفتها .

قد يهمك أيضا فوائد الموز للشعر والبشرة والتخسيس وفوائد الموز للجنس وطرق استعماله

متى يمكن إدخال الموز ضمن غذاء الطفل ؟

يمكن تضمين الموز ضمن الغذاء الطفل بداية من الشهر الرابع , فالعمر الموصى به لإدخال الأطعمة الصلبة ضمن غذاء الطفل هو ما بين الشهر الرابع إلى الشهر السادس من عمر الطفل .

و يمكن عمل بعض الوصفات لإعطائها للرضع و هي كالتالي :

  • يتم تقشير حبة من الموز ثم تقشيرها إلى شرائح ثم تهرس بالشوكة أو بالملعقة , ثم يضاف إليها القليل من حليب الأم أو الحليب الصناعي أو عصير البرتقال أو يمكن حتى إضافة الماء .
  • يمكن إضافة الأفوكادو إلى الموز لمزيد من الفوائد للطفل حتى يقوي من جسم الطفل , فيتم تقشير حبة من الموز و حبة من الأفوكادو ثم يوضع كلاهما في محضرة الطعام , و يتم فرم الموز و الأفوكادو معا ثم يقدم للطفل و لكن بمعدل نصف كوب لمدة مرتين في اليوم .
  • أما عن تلك الطريقة فهي تناسب الأطفال من عمر 8 أشهر و 10 أشهر , و يتم فيها خلط 2 حبة من الموز مقشرة مع 3 من صفار البيض مع نصف كوب من الحليب و القليل من جوزه الطيب أو القرفة , ثم يوضع الخليط في محضرة الطعام و يخفق حتى يتجانس , ثم يوضع الخليط في وعاء الكاسترد و يطبخ في الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت و ذلك لمدة 20 دقيقة , فسوف يتحول الخليط إلى فطيرة يتم تقطيعها و تقدم إلى الطفل .

قد يهمك أيضا وصفات لتنعيم الشعر المجعد والجاف وفرده كالحرير

فوائد الموز للاطفال

يحتوي الموز على كثير من العناصر الهامة لجسم الطفل و التي تساهم في بناؤه , فيحتوي على حمض الفوليك و الكثير من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز و السكروز و سكر الفاكهة , بالإضافة إلى احتواؤه على الكثير من الألياف و السعرات الحرارية و مجموعة كبيرة من المعادن الهامة مثل الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و معادن و أملاح معدنية و عناصر أخرى هامة , و تتمثل فوائد الموز للاطفال فيما يلي :

  • يفيد في فطام الأطفال الرضع و يساعد الأم على تغذية الطفل في مراحل الفطام الأولى , فيمكن إدخاله إلى نظام الطفل الغذائي من عمر 4 أشهر , فيقدم مهروس , و يقدم على صورة شرائح في عمر 9 أشهر .
  • يعد غذاء نموذجي و آمن للأطفال في حالات السفر , فهو جاهز للأكل و سهل التقشير .
  • يحتوي الموز على كمية جيدة من البوتاسيوم اللازمة للطفل الذي يعاني من الإسهال , و لذلك يمكن استخدامه لعلاج الإسهال عند الأطفال و يمكنه أيضا معالجة حالات الإسهال المتكررة , و لكن يراعى ألا يتم الإكثار من تناوله لأن الإكثار منه قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك .
  • الموز من الفواكه الغنية بالطاقة , فهو يحتوي على نسب كبيرة من المواد الكربوهيدراتية و الكثير من البروتينات و بعض الدهون و لذلك يمكن للموز تزويد جسم الطفل بالسكريات الضرورية حتى يمكنه إنتاج الطاقة و زيادة النشاط , فينصح بتناوله للأطفال في جميع الأعمار و للأمهات الحوامل و المرضعات .

قد يهمك أيضا فوائد الخروب و ٢٠ فائدة مهمة لصحتك

  • ينصح بتناول الأطفال للموز لأنه سريع الهضم و مفيد للمعدة .
  • يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم و الكثير من الألياف الصناعية و فيتامين B6 و فيتامين B2 و لذلك هو مفيد لجسم الطفل .
  • يفيد تناول الموز في تقوية العظام و تقوية الأسنان و الأظافر , فهو ضروري لنمو الطفل نظرا لما يحتويه من مقدار كبير من الكالسيوم و الفسفور , فيمكن أن يعوض الطفل الذي لا يتناول الكثير من الحليب , فحبتين من الموز يعادلان كوب من الحليب , بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الطفل مشتقات الحليب إلى جانب تناوله للموز , و لذلك ينصح الأطباء الأمهات الحوامل و المرضعات بتناول الموز و بضرورة إطعامه للطفل الرضيع , و لكن يجب الاعتدال في تناوله و ليس الإفراط , فتناول حبة واحدة من الموز يوميا لديها القدرة على مد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر هامة بالإضافة إلى التنويع في تناول الفواكه و الخضروات .
  • من فوائد الموز للاطفال أنه له القدرة على تقوية عضلات الجسم و تنشيط إنتاج الخلايا في الجسم , و لذلك يساهم الموز في علاج الأطفال الذين لديهم ضعف في بنية الجسم و الإصابة بالإجهاد المزمن بالإضافة إلى قلة الحركة .
  • يعزز الموز من القدرات الدماغية لدى الأطفال في سن مبكر .

  • من فوائد الموز للاطفال قدرته على زيادة مستويات الذكاء عند الأطفال .
  • يساهم الموز في تنشيط الذاكرة لدى الطفل و يحسن من مستويات الاستيعاب و يزيد من مستويات التركيز لدى الطفل .
  • من فوئد الموز و التي قد أوضحتها الدراسات قدرته على تقوية الجهاز المناعي في الجسم .
  • يمكن للموز المحافظة على الجهاز العصبي في الجسم .
  • يساهم الموز في خفض مستويات الدم المرتفع و ذلك لاحتوائه على فيتامين B6 و الذي يعمل على حماية الجسم و مده بالطاقة .
  • من فوائد الموز للاطفال أن لديه القدرة على تحسين كفاءة النوم , فيمكنه زيادة عدد ساعات النوم خلال الليل و يحمي الأطفال من الأرق و كثرة التقلب في الفراش و ذلك لاحتواء الموز على بروتين هام يعرف ببروتين التريبتوفان , و يقوم الجسم بتحويل هذا البروتين إلى هرمون يعرف بهرمون السيرتونين , و يساهم هذا الهرمون في الإكثار من الشعور بالاسترخاء و الراحة و السعادة , و لذلك يدخل الطفل في حالة سبات عميق .
  • أكدت الدراسات أن الموز يحتوي على نسبة كبيرة جدا من البوتاسيوم , فيعد من أحد أهم مصادر البوتاسيوم , بالإضافة إلى احتواؤه على ألياف هامة تساهم في الحفاظ على البكتيريا النافعة في الجسم و التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي .

قد يهمك أيضا كريم الزنجبيل استخداماته وفوائده

  • من فوائد الموز للأطفال احتواؤه على ألياف هامة تحافظ على البكتيريا النافعة في المعدة و التي تساهم في عملية الهضم و تسهلها .
  • يساهم الموز في علاج ضغط الدم المرتفع , فيعمل على تنظيمه ضمن المعدلات الطبيعية ليحافظ على حياة الطفل .
  • يعمل الموز على تحسين الأداء للجهاز العصبي و بالتالي يحد من حدة التوتر و القلق و العصبية عند الأطفال و يساهم في تهدئتهم .
  • يعمل الموز على منع الإصابة بفقر الدم أو ما تعرف بالأنيميا , فالموز يحتوي على مقدار كبير من الحديد , و يعمل الحديد على تكوين بل و زيادة إنتاج نسبة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء , فيعمل على حماية الطفل من الضعف العام و الهزال و يقوي من الجسم للدرجة التي يكون فيها كدرع واقي ضد الأمراض الشائعة و التي تصيب الأطفال .
  • من فوائد الموز للأطفال أنه يحسن من بشرة الأطفال و يمدها بالكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة و التي تساهم في حمايتها من الإصابة بالجفاف و التشققات , و بالتالي يكسب البشرة النضارة و الرطوبة و النعومة اللازمة .

قد يهمك أيضا فوائد العسل على الريق و 13 فائدة قد لا تعرفها

و من هنا يتضح فوائد الموز للاطفال و التي يثبت منها مدى ضرورة تضمين الموز ضمن النظام الغذائي للطفل منذ نعومة أظافره , فللموز القدرة على تقوية الطفل و إكسابه الصحة و النشاط و النمو الذي يلزمه ليكون بصحة أفضل , و كذلك ينصح الأم و بخاصة الحامل أو المرضعة بضرورة تناوله .

عن الكاتب

على الشاعر

مصرى حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية و خبير فى مجالات التقنية و الهواتف المحموله .

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة