فوائد إكليل الجبل (الروز ماري) المتنوعة

فوائد إكليل الجبل الذي يتخذ العديد من الاسماء مثل لبان الحصى أو الروز ماري متعددة وكثيرة حتى أنها تشمل جميع أعضاء وأجهزة الجسم البشري تقريباً.
فوائد إكليل الجبل تمس بعض أهم وظائف الجسم حيث يعزى إليه القدرة على تقوية الذاكرة وتحسين المزاج والحالة النفسية للإنسان، تقليل الالتهابات، تسكين الألم، حماية الجهاز المناعيّ، تنشيط الدورة الدمويّة، تخليص الجسم من السموم، الوقاية من العدوى البكتيرية بالإضافة إلى العديد من الفوائد التجميلية للبشرة والشعر.

فوائد إكليل الجبل

ما هو نبات إكليل الجبل؟

إكليل الجبل أو لبان الحصى هو شجرة دائمة الخضرة ذات رائحة وطعم مقبولين ينمو غالباً في منطقة البحر المتوسط وله العديد من الفوائد الصحية.
يمكن استخدام إكليل الجبل كأحد أنواع التوابل لإعطاء الطعام نكهة ومذاق مميزين لكنّ هذه الكميّات البسيطة المستخدمة كتوابل لن تكون كافية لإعطاء الأثار العلاجية المتوقعة.

فوائد إكليل الجبل

 تقوية الذاكرة

من أوائل الفوائد الموثقة والمسجلة لنبات إكليل الجبل قدرته الملحوظة على تحسين الذاكرة وتقوية القدرات العقلية. تشير التقارير الطبية إلى أن لنبات إكليل الجبل أثر قوي على وظائف العقل فتناول كميات مناسبة من النبات بانتظام يحسن من قدرة الإنسان على التركيز والحفظ والذكاء.
كما تشير بعض الدراسات التي لم يتم توثيقها بعد أن لإكليل الجبل فوائد واضحة في الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب العقل والذاكرة مثل مرض “الزهايمر” و”الخرف” بل وتبشر هذه الدراسات كبار السنّ أن تناول الكميات المناسبة من إكليل الجبل سوف يساعدهم على استعادة بعض من قدراتهم العقلية التي فقدوها بسبب التقدم في العمر.

 تخفيف الضغوط العصبية

تناولت العديد من الدوريات العلمية المهتمة بتأثير الأعشاب الطبية على حالة الإنسان النفسية والعصبية الدور الهام لرائحة نبات إكليل الجبل في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، تصفية الذهن، وتخليص الجسم من الضغوط العصبية خاصة لمن يعانون من التوتر المزمن.
يمكن تعاطي إكليل الجبل بالطرق التقليدية أو استخدامه كدهان موضعي لتحقيق نفس الخصائص المسئولة عن تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

 تعزيز الجهاز المناعي

من خصائص المكونات الرئيسية لنبات الروز ماري أو إكليل الجبل أنها تعمل كمضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات في ذات الوقت.
هذه الثنائية الهامة للعشب تجعله جدار وقاية هام جداً من اي هجمات بكتريه أو كائنات طفيلية على الجسم حيث تعمل المواد ذات الخصائص المضادة للأكسدة كخط دفاع ثان بعد الجهاز المناعي للإنسان.

 حماية الجهاز الهضمي

رغم أن فوائد إكليل الجبل في تعزيز جهاز المناعة بصفة عامة كاف لإدراك أهميته إلا أن للعشبة دور مميز أيضاً في حماية المعدة من نوع خاص من البكتيريا التي تهاجم الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإصابة بالقرحة.
كما ثبتت فاعلية تناول إكليل الجبل في الوقاية من الإصابة بعدوى مرض “البكتريا العنقودية” الذي يؤدي إلى وفاة الألاف سنوياً.

 تهدئة وعلاج تقلبات المعدة

عرفت فوائد إكليل الجبل للمعدة في حضارات مختلفة حيث استخدم من قديم الزمان لعلاج مشكلات المعدة مثل الإمساك، الانتفاخ، الإسهال وكل ما ينتج عن هذه الأمور من أعراض جانبية وتقلصات.
إذا استخدم إكليل الجبل بانتظام فإن له أثار إيجابية واضحة على تحسين وضبط عملية الإخراج وحركة الأمعاء بشكل عام.

 علاج الجهاز التنفسي

يستخدم منقوع إكليل الجبل في الماء الساخن كغرغرة لعلاج بعض مشكلات الجهاز التنفسي والقضاء على البكتريا في منطقة الفم و الحلق.

 تنشيط الدورة الدموية

من أهم فوائد إكليل الجبل أنه ينشط الدورة الدموية كما يعمل على تحسين قدرة الجسم على انتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.
تنشيط الدورة الدموية يعني تحسين عملية الأيض ومن ثم استفادة الجسم بشكل أكبر من الأكسجين مما يكسب اعضاء الجسد قدرة أعلى على الحركة والنشاط.

 فوائد إكليل الجبل لتسكين الألم

عرف عن إكليل الجبل على مر العصور القديمة قدرته المذهلة على تسكين الألم إذا استخدم مباشرة على موضع الألم سواء في شكل دهان أو مادة عجينية.
لا تتوقف خصائص إكليل الجبل في تسكين الألآم على الأماكن الخارجية فقط وإنما يمكن استعماله أيضاً لعلاج بعض الأوجاع مثل الصداع والصداع النصفي عن طريق غلي الأعشاب واستنشاق بخارها أو استخدام قطنة مبللة بماء الغلي لمسح الصدغ.

 فوائد إكليل الجبل كمضاد للالتهابات

من أهم خصائص أعشاب لبان الحصى قدرته الفائقة على تخفيف الالتهابات خاصة التهابات العضلات والأوعية الدموية والمفاصل.
الخصائص العلاجية لإكليل الجبل تجعله دواء ممتازاً للتعامل مع العديد من الأمراض من أهمها ضغط الدم، النقرس، التهاب المفاصل، سرعة شفاء الجروح وغيرها.
لا تتوقف فاعلية إكليل الجبل على العلاج الموضعي بل يساعد تناوله عن طريق الفم كشراب في تحسين أداء الجهاز الدوري للإنسان مما يترتب عليه الوقاية من مرض تصلب الشرايين وتقوية القلب.

 تخليص الجسم من السموم

من خصائص أعشاب إكليل الجبل أنها تعمل كمدّر للبول الأمر الذي يساعد الجسم على التخلص من كميات أكبر من سموم الجسم بشكل أكثر فاعلية.
لا تتوقف الفائدة على طرد السموم من الجسم فقط وإنما يشمل الأمر ايضاً التخلص من الأملاح التي قد تسبب تكون الحصوات، الدهون الزائدة و الجراثيم.
تتعدد فوائد إكليل الجبل لتصل إلى عضو هام من أعضاء الجسد حيث يعمل تعاطي العشب بانتظام على علاج التليف الكبدي وسرعة شفاء الكبد الذي يعد من أبطء أعضاء الجسم شفاء.

 فوائد إكليل الجبل للبشرة

أهم فوائد إكليل الجبل للبشرة تكمن في مقاومة شيخوخة الجلد والتي تظهر أثارها بشكل أفضل عند استخدام العشبة في شكل زيت وإن كانت الأوراق ايضاً يمكن استخدامها في شكل دهان.
تشير بعض التجارب أن لعشبة روز ماري قدرات ملحوظة على إعادة تألق البشرة واكتساب الجلد نضارة وحيوية مع علاج البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
لا توجد مخاطر معروفة لأعشاب إكليل الجبل في حال استخدام أوراقه دون زيته خاصة في حدود جرعة يومية لا تزيد عن 4-6 جرام.

إكليل الجبل أثناء الحمل

لا توجد أثار ضارة لإكليل الجبل على السيدات الحوامل إذا تم تناوله في حدود الجرعة اليومية الموضحة سابقاً ضمن برنامج الطعام اليومي في شكل توابل مثلاً.
ويجب عدم زيادة الجرعة عن ذلك حيث توجد لإكليل الجبل خصائص تعمل على زيادة الطمث مما قد يؤدي إلى الاجهاض.

الأثار الجانبية لإكليل الجبل

تظهر أثار جانبية سيئة لأعشاب إكليل الجبل في حال استخدام جرعات كبيرة منه وبعض هذه الأثار قد تكون خطيرة.
من الأثار الضارة للإفراط في زيادة جرعات إكليل الجبل تهيج المعدة والأمعاء، تدمير الكلى، التهابات الجلد والاجهاض.
يعتبر البعض فوائد إكليل الجبل كصيدلية متكاملة حيث تظهر فوائد جديدة للعشبة كلما تقدم العلم ربما كان أخرها ما كشفته بعض الأبحاث الطبية عن دور العشبة في مقاومة مرض السرطان.

عن الكاتب

دكتور عبدالكريم

طبيب بشرى مصرى الجنسية حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بتعليقاتكم فى حالة وجود أى استفسار او استشارة .

مشاركة